مجلة ريحانة الالكترونية

١٠ أعراض للأورام الليفية في الرحم إحذر منها !

يعرف أن الورم الليفي أو الأورام الليفية هي أورام حميدة و ليست سرطانية، تنمو حول أو داخل الرحم. و في المصطلحات الطبية تعرف بإسم الورم أو الورم العضلي الأملس الرحمي. قد

تعاني المرأة من أورام ليفية متعددة أو من ورم ليفي بسيط. هذه الأورام ينتج عنها أنسجة عضلية و ليفية. الأورام الليفية قد تكون واضحة و صغيرة. و لكن في بعض الحالات، قد تصبح كبيرة جداً.
و طبقا لمعاهد الصحة القومية الأمريكية، فإن النساء عرضة لهذا الخطر الكبير من الأورام الليفية . و يرجع معظم أسباب الأورام الليفية إلي عامل الورثة، و لكن في الحقيقة هناك أسباب حقيقية ليست معروفة بعد. الأورام الليفية تشير إلي أن النساء ذات الوزن الزائد هم أكثر عرضة لظهور الأورام الليفية أكثر من النساء ذوات الصحة الجيدة.
إليكي علامات وأعراض الورم الليفي في الرحم

هناك دراسة أظهرت أن 20-80 % من النساء يتطور لديهم الأورام الليفية بعد سن الخمسين، و لكن هو ايضا شائع بين النساء في سن مابين 30-40 سنة. لأن هرمون البروجسترون و الأستروجين يساهما في تطور الأورام الليفية، لذلك هو عادة ما يحدث للنساء في سنوات الحمل و الأنجاب.

وهذا يشرح لماذا تظهر الأورام الليفية للنساء خلال مرحلة انقطاع الطمث بشكل كبير. الأورام الليفية قد تظهر مرة أخري بعد تماثل الشفاء، لذلك يرجح  بعض الأطباء استئصال الرحم لتجنب نمو الأورام الليفية. حتي لا تهدد حياة المريض، حيث تؤثر الأورام الليفية علي طبيعة الحياة لأنها تسبب عدم الراحة و الأنزعاج.

1- ألم في منطقة الحوض:
مواجهة ألام  متكررة في منطقة الحوض في أوقات بعيدة عن الدورة الشهرية، هذا قد يشير إلي وجود ورم ليفي متزايد في الرحم. الأورام الليفية الكبيرة تسبب الضغط الكبير علي المناطق المحيطة بالرحم. في بعض الحالات، تظهر الأورام الليفية قرب منطقة الحوض مما يسبب الضغط الشديد و الألم.

    و وفقاً لدراسة أجريت عام 2003 ، أظهرت ان 95 مريض من بين 635 مرضي لديهم أورام ليفية، ان 2,6 % من هؤلاء المرضي يعانون من ألام شديدة في الحوض في أوقات كثيرة بعيدة عن فترة الحيض.
    و لذلك اذا شعرت بألم غير معتاد بمنطقة الحوض بدون سبب و خارج أيام الحيض، عليك استشارة الطبيب في الحال.

2- ألم أثناء الجماع:
يمكنك الشعور بألام شديدة أثناء الجماع بسبب ظهور أورام ليفية كثيرة داخل و حول الرحم. اذا تطورت الأورام الليفية حول قناة عنق الرحم أو المهبل ، فسوف تعاني من الألم الحاد أثناء الجماع. أثناء الجماع يكون عنق الرحم يكون تحت ضفط شديد ناتج عن الأورام الليفية  مما يسبب الألم و الأحمرار و قد يؤدي إلي حدوث نزيف خفيف.
ولكن هناك أوضاع معينة قد تخفف من حدة الألم.

    و طبقا لدراسة أجريت عام 2014، أشارت أن هناك عدد كبير من النساء في سن مابين 35-49 أظهروا وجود علاقة إيجابية بين وجود ألم أثناء الجماع و الأورام الليفية.
    الأورام الليفية القاعية التي تظهر في بداية الرحم لديها ارتباط قوي بين الألم أثاء الجماع أكثر من الأنواع الأخري من الأورام الليفية. لذلك من المستحسن الذهاب للطبيب في حال الشعور بألم حاد أثناء الجماع.

3- ألم أسفل الظهر:
الورم الليفي علي الرحم يسبب ألم حاد أسفل الظهر. كتلة و حجم الورم الليفي يؤثر علي أجزاء الجسم. الأورام الليفية ذات أحجام مختلفة، بعضها قد يكون كبير و ثقيل للغاية. بالإضافة إلي أن هذه الأورام الكبيرة عادة ما تظهر في  الجانب الخلفي المنخفض من الرحم. و عندما يحدث ذلك، يظهر ضغط و ألم شديد في منطقة أسفل الظهر. مع العلم أن هناك العديد من الأسباب التي تسبب اَلام الظهر. و لكن اذا واجهك اَلام متكررة مع وجود علامات إنجابية أخري، أنها قد تدل علي وجود أورام ليفية.

4- الأجهاض:
الأورام الليفية الموجودة داخل تجاويف الرحم و تحت  المخاطية و التي تظهر من بطانة الرحم قد تسبب الأجهاض.عندما يتم تخصيب البويضة و تنتقل إلي قناة فالوب، ثم إلي تجويف الرحم، في حالة وجود ورم ليفي تحت المخاطية يمكن ان يمنع الدم من أن ينتقل إلي الجنين.

    الأورام الليفية تسبب التهاب في البطانة و بالتالي تمنع التطور السليم للجنين.  هذه الأسباب تؤدي في نهاية الأمر إلي الأجهاض .
    الورم الليفي مرتبط بالنساء اللواتي يعانين من حالات الأجهاض المتكررة خاصة في الثلث الأول من الحمل. اذا واجهت للأسف حالات متكررة من الأجهاض، فعليك اللجوء إلي الطبيب من أجل تشخيص حالتك.

5- ألام الساق:
أعصاب العمود الفقري قد توجه ايضاً ضغط شديد بسبب الأورام الليفية. لأن أعصاب العمود الفقري مرتبطة مباشرة بالساقين، و هذا الضغط الذي يسببه الورم الليفي ينتج عنه ألم شديد . في الحقيقة، هناك أسباب كثيرة لألم الساق. و مع ذلك، اذا واجهك ألام في الساق مصاحبة لأعراض أخري خاصة بالأورام الليفية بشكل منتظم، عليك التوجه إلي الطبيب في الحال.

6- الأمساك:
الأورام الليفية تحت المصلية تظهر علي الجانب الخارجي لجدار الرحم. هذه الأورام تكون كبيرة و ثقيلة مما تسبب الضغط علي المستقيم. و بالتالي يؤثر علي وظائف الأمعاء الطبيعية في الجسم مما يسبب الأمساك. بالإضافة إلي وجود ألم في المستقيم.

    ثبت أن عرض الأمساك هو واحد من أهم أعراض الأورام الليفية لدي النساء. و علي الرغم أن الأمساك هو عرض لكثير من الأمراض المختلفة، إلأ أنه من الأفضل استشارة الطبيب النسائي اذا كان لديك امساك مزمن و منتظم.

7-العقم:
الأورام الليفية تحت المخاطية أو الموجودة في بطانة الرحم هي من أنواع الأورام الليفية الأقل انتشاراً.عادة ما ينمو هذه الأورام الليفية تحت عضلات بطانة الرحم و جانب بطانة الرحم.

    الأورام الليفية تحت المخاطية الكبيرة تقوم بسد قناة فالوب مما تمنع وصول البيوضات إلي الرحم. لذلك هناك صلة وثيقة بين الأورام الليفية تحت المخاطية و بين العقم، لأنها هذه الأورام تسبب العقم و تقلل من فرص الحمل.
    و في دراسة أجريت عام 2009 وجدت انه لابد من إزالة الأورام الليفية من أجل رفع معدل الحمل لدي النساء اللاتي يعانين من وجود أورام ليفية لديهم.

8- تضخم البطن:
الأورام الليفية الكبيرة و المتعددة الخارجة من الرحم قد تسبب انتفاخ و كبر حجم البطن. هناك أشخاص يعانون من كبر حجم البطن بسبب زيادة الوزن، و لكنهم يتجاهلون انه قد يكون عرض لوجود أورام ليفية. في دراسة عام 2005 وجدت ان 59,1 % من مجموع 300 من النساء متعددة الجنسيات يعانون من الأورام الرحمية الليفية، يواجهون تضخم في منطقة البطن. و لذلك اذا  شعرت بكبر حجم البطن الغير مبرر، عليك استشارة الطبيب في الحال.

9- تغير في البول:
تقع المثانة علي قرب من الرحم، وفي حالة وجود أورام ليفية كبيرة و متعددة خارج الرحم، فأنها تسبب الضغط الزائد علي الأجهزة المحيطة بها و يشمل ذلك المثانة. و هذا بدوره يسبب التبول المتكرر و المؤلم.  تتعرض المثانة لضغط شديد عند النوم.

    و هنا معدل التبول المتكرر أثناء الليل يزيد بناءاً علي حجم الورم الليفي، اذا لم تستطع التحكم في المثانة و التبول، فذلك يعتبر عرض للأورام الليفية.
    تم عمل مسح يشمل 78 أمرأة لديهم أورام ليفية، وجد أن 91% منهن يعانين من ارتفاع  معدلات التبول أثناء الليل، 59% منهن تبولن فعلاً علي الفراش، في حين أن 45-54% منهن لم يستطيعن التحكم مطلقاً في المثانة.

10- نزيف غزير و مطول:
من أهم أعراض الأورام الليفية هي وجود نزيف مطول و مفرط. اذا واجهت نزيف من غير مبرر أو استمرار الدورة الشهرية لأكثر من 8 أيام، فقد يكون ذلك عرض لوجود أورام ليفية. لا يدرك الكثير من النساء حالة النزيف المفرط و من أبسط الطرق لمعرفة وجود نزيف هو استخدام عدد كبير من الفوط الصحية علي غير العادة، هذا لا بد من أن يلفت انتباهك. و تبين أن هناك 9.4 % من النساء يعانين من الأورام الليفية الرحمية، و أن 59.8% منهن يواجهن نزيف حاد، بينما 33,3% يتعرضن لنزيف متكرر، و 37,3% يعانين من النزيف لفترات طويلة. عليك استشارة الطبيب في حال وجود تغيرات في الدورة الشهرية.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه