مجلة ريحانة الالكترونية

يوم 23 من ذى القعدة الزيارة المخصوصة للإمام الرضا عليه السلام

نرى بعض الشهور من السنة ترتبط ببعض الشخصيات المهمة كما نشاهد هذا الأمر في شهر محرم الحرام نراه يرتبط بمصائب سيد الشهداء صلوات الله عليه وما جرى عليه وعلى عياله في كربلاء المقدسة، ونرى شهر ذي القعدة له ارتباط خاص بالإمام الثامن علي بن موسى الرضا عليه السلام حيث في غرة هذا الشهر المبارك احتفاء ميلاد السيدة فاطمة المعصومة عليها السلام أخت الإمام عليه السلام وفي الحادي عشر من هذا الشهر ميلاده المبارك، وكما يكون حركته من المدينة إلى خرسان في 25 من شهر ذي القعدة ، ويكون في آخر الشهر يوم شهادة ثمرة فؤاده وقرة عينه الإمام محمد الجواد بن الرضا عليهما السلام ، وأيضاً هناك قول يدل على شهادة الإمام الرضا عليه السلام في اليوم 23 من شهر ذي القعدة سنة 203 للهجرة (1).
وقال السيد ابن طاووس في كتابه الإقبال بالأعمال الحسنة: رأيت في بعض تصانيف أصحابنا العجم رضوان الله عليهم أنه يستحب أن يزار مولانا الرضا عليه ‌السلام يوم الثالث والعشرين من ذى القعدة من قرب أو بعد ببعض زياراته المعروفة ، أو بما يكون كالزيارة من الرواية بذلك انتهى (2).
فضل زيارة الإمام الرضا عليه السلام:
جاء في الخبر عن رسولُ اللّه ِ صلى الله عليه و آله : « سَتُدفَنُ بَضعَةٌ مِنّي بأرضِ خُراسانَ ، لا يَزُورُها مُؤمِنٌ إلاّ أوجَبَ اللّه ُ عزّ و جلّ لَهُ الجَنَّةَ و حَرَّمَ جَسَدَهُ على النّار ِ» (3).
وجاء في الخبر عن أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام  أنه قال : « سَيُقْتَلُ رَجُلٌ مِنْ وُلْدِي بِأَرْضِ خُرَاسَانَ بِالسَّمِّ ظُلْماً ، اسْمُهُ اسْمِي وَ اسْمُ أَبِيهِ اسْمُ ابْنِ عِمْرَانَ مُوسَى عليه السلام ، أَلَا فَمَنْ زَارَهُ فِي غُرْبَتِهِ غَفَرَ اللَّهُ تَعَالَى ذُنُوبَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْهَا وَ مَا تَأَخَّرَ وَ لَوْ كَانَتْ مِثْلَ عَدَدِ النُّجُومِ وَ قَطْرِ الْأَمْطَارِ وَ وَرَقِ الْأَشْجَارِ » (4).
وَ رَوَى الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ فَضَّالٍ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا عليه السلام أَنَّهُ قَالَ :‌ « إِنَّ بِخُرَاسَانَ لَبُقْعَةً يَأْتِي عَلَيْهَا زَمَانٌ تَصِيرُ مُخْتَلَفَ الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ فَلَا يَزَالُ فَوْجٌ يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَ فَوْجٌ يَصْعَدُ إِلَى أَنْ يُنْفَخَ فِي الصُّورِ فَقِيلَ لَهُ يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ وَ أَيَّةُ بُقْعَةٍ هَذِهِ قَالَ هِيَ بِأَرْضِ طُوسَ فَهِيَ وَ اللَّهِ رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ مَنْ زَارَنِي فِي تِلْكَ الْبُقْعَةِ كَانَ كَمَنْ زَارَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وَ كَتَبَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى لَهُ ثَوَابَ أَلْفِ حَجَّةٍ مَبْرُورَةٍ وَ أَلْفِ عُمْرَةٍ مَقْبُولَةٍ وَ كُنْتُ أَنَا وَ آبَائِي شُفَعَاءَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ » (5).
زيارة مختصرة للإمام الرضا عليه السلام
روى ابن قولويه عن بعض الأئمة عليهم ‌السلام أنّه قال : إذا صرت إلى قبر الإمام الرضا عليه ‌السلام فقل : « اللّهُمَّ صَلِّ عَلى عَليِّ بْنِ مُوسى الرِّضا المرْتَضى ، الإمام التَّقيّ النَّقيّ ، وَحُجَّتِكَ عَلى مَنْ فَوقَ الأرضِ وَمَنْ تَحْتَ الثَّرى ، الصِّدِّيقِ الشَّهيدٍ ، صَلاةً كَثيرة نامِية زاكيّة مُتواصِلَةً مُتِواتِرَةً مُترادِفَةً ، كَأفْضَلِ ما صَلَّيْتَ عَلى أحَدٍ مِنْ أولِيائِكَ ». (6).
 


1ـ مفاتيح الجنان / الشيخ عباس القمي / المجلّد : 1 / الصفحة : 330 ؛ العدد القوية / علي بن يوسف الحلي/ المجلّد : 1 / الصفحة : 275.
2ـ إقبال الأعمال / السيد بن طاووس / المجلّد : 1 / الصفحة : 310 / - ط القديمة. ؛ بحار الأنوار / العلامة المجلسي / المجلّد : 102 / الصفحة : 43 ـ 44 / ط مؤسسة الوفاء.
3ـ إثبات الهداة / الشيخ حرّ العاملي / المجلّد : 1 / الصفحة : 277.
4ـ عيون أخبار الرضاعليه السلام / الشيخ الصدوق / المجلّد : 2 / الصفحة : 259.
5ـ روضة المتقين في شرح من لا يحضره الفقيه / محمد تقي المجلسي‌ / المجلّد : 5 / الصفحة : 400 / ط- القديمة.
6ـ كامل الزيارات / ابن قولويه القمي / المجلّد : 1 / الصفحة : 323 / ط مكتبة الصدوق.


 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه