مجلة ريحانة الالكترونية

هل يُحرِّم الإسلام تعليم المرأة ؟

قبل الإجابة عن هذا السؤال لا بُدَّ من توضيح أمر مهم جداً ، وهو أن المحك في إصدار أي

حكم للإسلام ، أو عليه ، ليس هو عمل المنتسبين إليه ، فَلرُبَّما يدين الإسلام عمل من ينتسب إليه ، لأن كثيراً من المسلمين تحوَّلوا إلى عقبات في طريق الإسلام ، ولا يجوز لنا أن نتّخذ من أعمالهم أدلَّة وبراهين ضد الإسلام .

 

إن الإسلام تعرَّض لعملية تزوير ضخمة ، كما تعرَّض لعملية تحوير ضخمة كذلك ، ومن هنا ، فإن كثيراً من الواجبات الإسلامية تؤدى بشكل يؤدي إلى نتيجة تناقض ما أراده الإسلام منها .

ويكفي أن نعرف أن أوضح الواجبات الإسلامية ، وأهم مفاهيمه ، تعرَّضت للتحريف ، أو التزوير ، أو التحوير ، فالعبادات التي هي تمارين ضِدَّ الظلم ، وضِدَّ الخضوع لغير الله ، والابتعاد عن قضايا الناس ، أصبحَتْ طقوساً تؤدَّى لإرضاء الظلم ، والخضوع لغير الله ، والابتعاد عن الناس ، وكذلك حال بقية الأشياء .

إذن ، فلا يمكن أن نجعل من عمل بعض المنتسبين إلى الإسلام دليلاً ضده ، ولكن كيف نتعرَّف على الإسلام ، إذا كنا لا نعتمد على المنسبين إليه ؟نقول : نتعرَّف عليه من خلال أمرين :الأول :

    مصادره الأولية ، أي : القرآن ، والسُّنة النبوية ، وروايات أهل البيت ( عليهم السلام ) .

    والثاني :

    من خلال ممارسة المسلمين والمسلمات في عهد الرسول ( صلى الله عليه وآله ) ، وفي عهد الأئمة الطاهرين ( عليهم السلام ) .فإن القرآن الكريم ، وعمل الرسول ( صلى الله عليه وآله ) ، وأهل بيته ( عليهم السلام ) مقياسنا للحكم على أي شيء .

فقد قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( إِنِّي تاركٌ فيكم الثقلين ، كتاب الله ، وعِترتي أهل بيتي ) .فإذا رأينا القرآن يتحدث مع العلماء ويقول : ( إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ) النمل 52 .فهل يجوز لنا بعد ذلك أن نمنع العلم عن المرأة ؟! ، وألا يعني ذلك أن نجعل القرآن خاصّاً بالرجل ، ونعتبر المرأة غير مخاطبة به .وإذا رأينا أن نساء النبي ( صلى الله عليه وآله ) وأهل بيته ( عليهم السلام ) ، كُنَّ عالمات ، مثقَّفات ، واعيات ، فهل يجوز لنا أن نكون مَلكيِّين أكثر من الملك ، وأن نزايد على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، وأهل بيته ( عليهم السلام ) ؟أية زوجة ، وأية فتاة ، وأية أم ، لواحد من أهل البيت ( عليهم السلام ) كانت أمِّيَّة ، وجاهلة ، وغير واعية ؟ونعود إلى مسألة التعليم للمرأة ، لنرى النص الصريح : ( طَلبُ العِلمِ فريضةٌ على كُلِّ مُسلمٍ ومسلمة ) .فالبعض يفسر هذا الحديث بأن المقصود من العلم هو علم القرآن ، وليس أي علم آخر ؟ ونقول :

    أولاً : لا يُحدِّد النبي ( صلى الله عليه وآله ) ذلك .

    ثانياً : ما دام أنَّ النص ورد في المسلم والمسلمة معاً ، فهذا يعني أن الأمر سواء بالنسبة إليهما ، فهل نحن نحدِّد العلم الذي يجب أو يجوز للرجل تَعلُّمه بعلم القرآن فقط ؟

    ثالثاً : قد يكون المقصود علم القرآن فقط ، ولكن لماذا نفسر كلمة ( العلم ) بمجرد القدرة على التلفظ ؟ إن علم القرآن يعني علم الحياة ، لأن القرآن كتاب علم ، ووعي ، وثقافة ، وفهم .

فإن تعليم القرآن بهذا المعنى فريضة ، فهل يبقى هنالك شيء يجوز إخفاؤه عن المرأة ؟ ومسألة جواز السفر للمرأة إلى خارج البلاد من أجل العلم فلا إشكال في المسألة من حيث المبدأ .فلا حرمة في السفر ، ولا في العلم ، إنَّما الأشكال قد ينشأ من الملابسات .فمثلاً قد تسافر البنت إلى مكان بعيد عن عيون الأهل ، ورقابة الضمير ، وتعيش بين شباب لا يَهُمُّهم إلا الطيش ، والفساد ، فهنا يكون السفر حراماً ، لأنه قد يعلِّمُها العلم ، ولكنه يسلبها حياتها ، وإنسانيتها .ولكن إذا كانت الأجواء التي تسافر لطلب العلم فيها أجواء سليمة ، وكانت رفيقاتها من النوع الجيد ، فلا مانع من ذلك .ألم يقل النبي ( صلى الله عليه وآله ) : ( اُطلبوا العِلمَ ولو في الصِّين ) ؟ وقال ( صلى الله عليه وآله ) أيضاً : ( طلبُ العلم فَريضَةٌ على كُلِّ مسلمٍ ومُسلمة ) ؟ .

والحقيقة ، فإن المرأة كانت في ظِلِّ الإسلام تتعلم وتتلقَّى ثقافة عالية ، كما كانت تتحلَّى بالوعي العميق .ولم تتراجع المرأة إلى الوراء إلا في ظِلِّ الاحتلال الأوروبي ، الذي حرم المرأة من العِلم والتعليم ، كما حرم الرجل من ذلك أيضاً .حيث كان الاحتلال يفرض الأمِّيَّة والجهل على الشعوب الإسلامية ، إلا أنَّ الاستعمار بعد أن كان هو السبب في فرض الجهل على المرأة ، أخذ ينشر تُهمَة التخلُّف علميّا ًبالنسبة للمرأة يرجع إلى أسباب دينية إسلامية .

ومن يطالع التأريخ الإسلامي يجد صُوَراً رائعة من النساء المُتعلِّمات ، والعالمات ، فكم من الخُطَب المحفوظة لبعض النساء ، وكم من الشعر ، والأدب ، ومختلف العلوم التي ساهمت فيها المرأة المسلمة.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه