مجلة ريحانة الالكترونية

هل يمكن خسارة الوزن خلال الحمل؟

 

عند معرفة خبر الحمل تخاف المرأة على وزنها ورشاقتها خصوصاً ان غالبية السيدات خلال فترة الحمل يكتسبن على الأقل ١٠ كيلوغرامات

. فهل يمكن خسارة الوزن خلال الحمل؟ وهل هذه الخطوة هي آمنة؟

طبعاً لا! خسارة الوزن هي من الأمور الخطيرة جداً على صحة الأم والجنين معاً ولا يجب أبداً اتباع رجيم قليل بالسعرات الحرارية خلال الحمل. صحيح انه يجب اتباع نظام غذائي ومتوازن وممارسة الرياضة بشكل معتدل خلال فترة الحمل ولكن هذا لا يعني انه يجب على المرأة الحامل خسارة الوزن خلال هذه المرحلة.

تناول كمية قليلة من الأطعمة لا تساعد على تأمين كمية الفيتامينات والمعادن التي تحتاجينها وجنينك. واذا كنت تخافين من زيادة وزنك بشكل كبير خلال فترة الحمل، يمكنك استشارة أخصائية التغذية التي تعطيك نظام غذائي خاص بك يساعدك على اكتساب الوزن خلال الحمل بطريقة صحية ومعتدلة.

واليك هنا المأكولات التي يجب ان تتناولها المرأة الحامل بشكل يومي بحسب الفئات الغذائية:

    الحليب ومشتقاته: ٣ أكواب من الحليب او ٣ قطع من الجبنة.

    الخضار: ٥ أكواب من الخضار الطازجة او كوبين ونصف مطبوخة من الخضار.

    الفواكه: ٣ حبات من الفواكه.

    اللحوم: حوالي قطعة كبيرة من اللحم او الدجاج او السمك في اليوم الواحد .

    الحبوب والبقوليات: ٥ حصص منها في اليوم الواحد. الحصة الواحدة تتمثل بنصف رغيف من الخبز او كوب من الفول او العدس او الحمص او ٣ حبات من الكعك.

 

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه