مجلة ريحانة الالكترونية

هل يمكن إنقاص الوزن مع تناول حبوب منع الحمل؟

يتردد الحديث بين كثير من النساء حول أن حبوب منع الحمل لها تأثير على زيادة الوزن، فهل هذا الأمر حقيقي من الناحية العلمية؟

معظم الدراسات العلمية لا تؤيد وجود أي دور لحبوب منع الحمل في زيادة الوزن، وزيادة الوزن، التي تحدث لدى بعض النساء عند بداية استعمالهن لحبوب منع الحمل تكون كنتيجة مباشرة لتأثير الهرمونات في حبس الماء في الجسم، وليس زيادة حقيقية للوزن.

المعلومات المتداولة بين النساء فيما يخص زيادة الوزن عند استعمال حبوب منع الحمل تعد معلومات "تاريخية" إلى حدٍ ما، فحبوب منع الحمل حينها كانت تحتوي على مستويات عالية نسبيًا من الهرمونات، التي تحفز الشهية إلى حدٍ كبير، بالإضافة إلى دور الهرمونات المعروف في حبس الماء داخل الجسم.
التغييرات التي شهدها تركيب حبوب منع الحمل عبر العقود الأخيرة (الحبوب المركبة مع تقليل نسبة الأستروجين)، جعلت تأثير الحبوب على الوزن يرتبط فقط في بداية الاستعمال بحبس الماء داخل الجسم، وهذا لا يعد زيادة حقيقية للوزن.
هل يمكن أن أنقص وزني خلال تناولي لحبوب منع الحمل؟

الإجابة.. نعم.
فقط التزمي الطرق العادية، التي تستعمل لإنقاص الوزن.

نظمي وجباتك الغذائية، واتبعي نظامًا غذائيًا لإنقاص الوزن.

زوّدي نشاطكِ البدني، خصصي على الأقل نصف ساعة يوميًا لممارسة الرياضة وابدئي بالمشي.

إذا كانت رغبتكِ في إنقاص وزنكِ مرتبطة بتغير الوزن المصاحب لاستعمالكِ لحبوب منع الحمل، فيجب عليك مبدئيًا الانتظار لبعض الوقت حتى يعتاد جسمكِ على تأثير الحبوب، ويمكنكِ كذلك استشارة الطبيب لتغيير نوع الحبوب.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه