مجلة ريحانة الالكترونية

هل يقل معدل نمو الشعر الزائد في الشتاء؟

يتأثر نمو الشعر بعوامل عديدة منها الهرمونات وربما المرحلة العمرية وما إلى ذلك، ولكن ما لا تعلمينه أن نمو الشعر لديكِ قد يتأثر أيضًا بالعوامل المناخية وتحديدًا مع اختلاف الفصول. لذا تعرفي فيما يلي على التغيرات التي تصاحب نمو الشعر مع كل فصل من العام.

نمو الشعر في فصل الصيف:

تظن الكثيرات أن نمو الشعر يتراجع ويقل في فصل الصيف، لكن من الملاحظ أن سرعة نمو الشعر تزداد مع ارتفاع درجات الحرارة، حتى إن بعض السيدات اللاتي يعشن بمناطق دافئة يلاحظن زيادة الشعيرات بمنطقة الثدي والبطن وحتى الوجه أكثر من اللاتي يعشن في مناطق باردة.  

ويرجع السبب في ذلك بالتأكيد إلى ارتفاع معدلات الرطوبة في فصل الصيف، بالإضافة إلى زيادة نشط الجسم وخصوصًا الدورة الدموية خلال فصل الصيف، ومن ثم فإن نشاط الهرمونات يرتفع كذلك خلال فصل الصيف ما يتسبب في سرعة نمو الشعر الزائد.
نمو الشعر في فصل الشتاء:

هناك اعتقاد سائد أن نمو الشعر يزداد في الفصل الشتاء نظرًا لأن من الطبيعي أن يعمل الجسم بوتيرة أسرع خلال الشتاء لتوليد الشعور بالحرارة والدفء، لكن الحقيقة هي العكس تمامًا حيث يقل معدل نمو الشعر في الطقس البارد.

وما يجعلك تشعرين بأن نمو الشعر يزداد خلال فصل الشتاء يعود إلى ظاهرة القشعريرة التي عادة ما تصيب الجسم مع انخفاض درجات الحرارة والتي تجعل بصيلات الشعر مفتوحة، ما يساهم في ظهور الشعر الذي كان موجود بالفعل مسبقًا ولم يكن ظاهرًا.

صحيح أن كثيرًا منا يتوانى عن الإقدام على إزالة الشعر خلال فصل الشتاء، فخلع الملابس ليس بالأمر السهل في هذا الموسم، ولكنها بالتأكيد فرصة للتخلص من هذا الشعر الذي ينمو تحت الجلد ويحول دون استمتاعك بملمس أملس حتى إذا كنت لا ترينه.
وأخيرًا، فإن أيًّا كان الموسم الذي ستقدمينه فيه على هذه الخطوة الشجاعة سواء الشتاء أو الصيف، هناك عدد من الأخطاء الشائعة التي يتعين عليك تجنبها عند الحلاقة، يمكنكِ التعرف عليها من هنا.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه