مجلة ريحانة الالكترونية

هل يجوز عقاب الطفل؟

من الطبيعي أن يتصرّف الطفل من وقتٍ إلى آخر بشكلٍ خاطئ

من دون قصده أو بسبب عدم معرفته أن ما قام به هو خطأ. لكن هل تعلمين كيف يجب عليك التصرف حيال ذلك؟ هل يجب عليك عقاب الطفل؟ أم يجب الإعتماد على طرق أخرى للتوضيح له أنه لا يجب أن يعيد تكرار الفعل ذاته؟

تشير العديد من الدراسات إلى أن يتوجب عليك تجنّب عقاب الطفل بقدر الإمكان إذ لا يعتبر الخيار المثالي لعلاج الأمور. بل على عكس ذلك، يؤدي العقاب فقط إلى تصرف الأهل بعدوانية تجاه الطفل، الأمر الذي يمكنه أن يؤدي إلى العنف وزيادة حدة المشكلة.

فكّري بالموضوع جيدًّا قبل اتخاذ القرار بعقاب الطفل. ففي حال تصرّف بشكلٍ خاطئ وعاقبته، كيف سيفهم طفلك السبب وراء العقاب؟ وكيف سيدرك أنه لا يجب عليه القيام بهذا العمل مرة أخرى؟

لذلك، يفضّل دائمًا الجلوس مع الطفل والتحدث معه بهدوء حول الأمر الذي قام به وشرح له الأسباب التي تفرض عليه عدم القيام بمثل هذا العمل مرة ثانية.

في هذه الحالة، لن يشعر الطفل بأي خوف منك بل ستبقى العلاقة بينكما وطيدة وسيشعر الطفل بالراحة عند الوجود معك.

أخيرًا، لا يجب أن يفكر طفلك أنك موجودة في حياته فقط للصراخ عليه أو لمعاقبته بل يجب أن تكوني كصديقة له، تكونين إلى جانبه كلّما وقع في مشكلة وتعلّمينه كيفية التفرقة بين الخطأ والصح.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه