مجلة ريحانة الالكترونية

هل يجوز إيقاظ الرضيع لإطعامه؟

تقع كلّ أم حديثة وبخاصة إذا كانت تجربتها الأولى في حيرة من أمرها بشأن ما إذا كان يجدر بها إيقاظ طفلها من النوم من

أجل إطعامه أو إرضاعه أو تركه ينام بحيث يكون نومه متقطعًا في الأشهر الأولى من حياته. لذلك تقدّم لك عائلتي أجوبة مفصّلة عن كلّ هذه التساؤلات في هذا المقال.
أوّلًا يجب أن تعلمي عزيزتي أنّ إيقاظ الطفل من نومه من أجل إطعامه يعتمد بداية على عمره، وزنه وصحته بشكل عام. يخسر معظم الأطفال في الأيام القليلة التي تلي ولادتهم بعضًا من وزنهم. وحتى يسترجع طفلك هذا الوزن من المهم جدًا إطعامه بشكل مكثّف. وذلك يعني أن عليك إيقاظه من النوم وبخاصة إذا كان ينام لأكثر من 4 ساعات متواصلة.

 

وبحسب الأطباء، فعلى الأم الإستمرار بهذا الروتين حتى يسترجع الطفل الوزن الذي خسره بعد الولادة. ويمكنك انتظاره من بعدها حتى يستيقظ بملء إرادته لإطعامه.

وتجدر الإشارة إلى أن فضلًا عمّا ذكرناه آنفًا، يحتاج طفلك للغذاء المكثف في هذه الفترة بسبب سرعة الهضم لديه إذ تهضم أمعاؤه حليب الرضاعة في غضون 90 دقيقة على الأكثر، ما يجعله يشعر بالجوع كلّ ساعتين أو ثلاث ساعات على حدّ بعيد.

أما الحليب الصناعي فيأخذ طفلك وقتًا أكبر لهضمه فيحتّم عليك إطعامه كلّ 4 إلى 5 ساعات تقريبًا. ناهيك عن أنّ الرضاعة المكثفة تفعّل إنتاج جسمك للحليب وبكميات أكبر.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه