مجلة ريحانة الالكترونية

هل يتغير فقدان الوزن حسب المرحلة العمرية؟

كم مرة سمعتِ تلك الشكوى.. أن فقدان الوزن يزداد صعوبة كلما تقدمنا في العمر، وأن استجابة الجسم للرجيم تختلف

في العشرينيات عنها في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر؟ هذا الأمر طبيعي جدًا بسبب اختلاف نمط حياتك في كل مرحلة عمرية، إضافة إلى التغييرات الجسمانية التي تحدث في كل سن.

 

في هذا المقال نقدم لكِ بعض النصائح التي ستساعدك على فقدان الوزن بشكل صحي مع اختلاف عمرك.
 العشرينيات

هذه المرحلة التي نكون فيها دائمي الانشغال سواء بالدراسة أو تحقيق نجاحات في العمل أو حتى في بداية تكوين أسرة وتأسيس منزل، كل هذه الضغوط والتغييرات المحورية في نمط الحياة قد يصاحبها إهمال شديد لاتباع أسلوب حياة صحي، لنحافظ على أوزاننا في هذه الفترة، لذا عليكِ التركيز على تعديل نمط حياتك لتتمكني من الحفاظ على الوزن الذي ترغبين فيه، من خلال هذه النصائح:

    لا تهملي أبدًا ممارسة الرياضة مهما كانت مسؤولياتك، في هذه الفترة جسمك يستجيب جيدًا لممارسة الرياضة، وهو أمر ستحصدين نتائجه على المدى القريب والبعيد، ولتشجيع نفسك أكثر اختاري نوع الرياضة الذي تستمتعين بممارسته كاليوجا أو الزومبا أو المشي.
    اعملي دائمًا على تحسين نظامك الغذائي، فلا يخفى عليكِ أن هذه المرحلة العمرية ترتبط دائمًا بالخروج مع الأصدقاء أو قضاء وقت أطول في العمل، ما يتطلب منا الاعتماد بشكل كبير على الوجبات السريعة المليئة بالدهون، لذا عليكِ مراقبة نظامك الغذائي باهتمام، وحاولي قدر الإمكان الاعتماد على خيارات صحية في طعامك، استبدلي المياه الغازية بالمياه والعصائر الطبيعية، اطلبي سلطتك المفضلة بدلا من ساندوتش البرجر بالجبنة، قللي الكميات واعتمدي بشكل أكبر على تناول خضراوات وفاكهة طازجة لإحساس أكبر بالشبع.
    كما يقول المثل "الرفيق قبل الطريق"، فلو كنتِ ستبدئين رحلتك في اتباع نمط حياة صحي والحفاظ على وزنك، عليكِ اختيار رفقة مشجعة تساعدك على اتخاذ الخيارات الصحية المفيدة مهما كانت الإغراءات.
    اهتمي بالحصول على عدد ساعات كافية من النوم.

 الثلاثينيات

تفقد النساء في مرحلة الثلاثينيات نحو 1% من نسبة العضلات في جسمها، ما يتسبب في تقليل معدل الحرق، بالإضافة إلى أن أغلب السيدات في هذه المرحلة يكن قد أنجبن على الأقل لمرة واحدة، وأصبحت مسؤولياتهم مضاعفة، فلا يتمكنّ من ممارسة الرياضة، ما يزيد من فرص زيادة الوزن، لذا عليكِ الالتزام بهذه النصائح للحفاظ على وزنك كما ترغبين:

    ركزي على تناول البروتين في كل وجبة غذائية تحصلين عليها بإضافة اللبن أو تناول كوب زبادي بين الوجبات، لأن البروتين يعمل على تغذية عضلاتك، كما أنه سيشعرك بالشبع لوقت أطول ويزيد من معدل الحرق في جسمك.
    اهتمي بتناول عناصر غذائية غنية بالكالسيوم، لأن عظامك في هذه المرحلة في حاجة إلى كميات كبيرة من الكالسيوم الذي يمتص الجسم نصف كميته، بالإضافة إلى أن الكالسيوم يساعد في حرق الدهون.
    لا تهملي الرياضة تمامًا مهما كانت انشغالاتك، يمكنك ممارسة الرياضة في المنزل في أوقات نوم أطفالك أو خلال وجودهم في المدرسة، أو حتى يمكنك تنفيذه كنشاط جماعي تقوم به الأسرة كلها، يمكنك الاستعانة بالفيديوهات الموجودة على النت.

 الأربعينيات

في مرحلة الأربعينيات تحدث تغييرات كثيرة، منها أن جسمك يفقد نحو 10% من نسبة العضلات الموجودة فيه، فتقل قدرته على حرق الدهون عما كانت من قبل، كما أنه في هذه المرحلة غالبًا ما يحدث انقطاع الطمث، ما يتسبب في زيادة الوزن، خاصة في منطقة البطن والأجناب والأرداف.

    عليكِ في هذه الفترة التركيز على ممارسة الرياضة بشكل أكثر كثافة وانتظامًا، وخاصة ممارسة التمارين التي تركز على منطقة البطن والأرداف.
    ركزي أيضًا على الاعتماد بشكل كبير على الحبوب الكاملة في نظامك الغذائي، لأنها ستمنحكِ الشعور بالشبع بأقل قدر من السعرات الحرارية.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه