مجلة ريحانة الالكترونية

هل من رابط بين السمنة والحمل؟

لا تزال الكثير من الدراسات تجرى حول الاشخاص الذين يعانون من السمنة، لا سيما وان هذا

الأمر بات واحداً من امراض العصر، الأمر الذي دفع الى متابعة الابحاث الدقيقة عنه وعن ما يمكن ان يسببه من مشاكل صحية خطيرة على المرأة لا سيما وانه حتى يومنا هذا ارتبطت السمنة بالعديد من المشكلات الصحية مثل مرض السكري، أمراض القلب والشرايين، ارتفاع ضغط الدم، فهل السمنة تمنع الحمل؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

علاقة السمنة بالحمل

ان مجرد الحديث عن علاقة السمنة بالحمل فان الأمر لا يعني جنساً دون آخر، فالرجل والمرأة معنيين سواسية بهذا الأمر، لا سيما وانه في الحالة الطبيعية يتمّ إفراز هرمون الاستروجين داخل الجسم من مصدرين، وهما المبايض والغدة الكظرية. تفرز المبايض الإستروجين بكميات محددة إعتمادًا على مرحلة دورة الحيض. أما الغدة الكظرية فتفرز مادة تسمى "اندروستينيديون". تقوم الخلايا الدهنية بتحويل هرمون الاندروستينيديون لنوع من الإستروجين يسمى بالإسترون. لذلك، ففي حالة زيادة الوزن المفرطة أو المعاناة من السمنة، إن زيادة إفراز الإستروجين داخل الجسم نتيجة عملية تحول الاندروستينيديون تؤثر على وظيفة المبايض بشكل أساسي، مما يتسبب في اختلال دورة التبويض الطبيعية ويؤدي لحدوث العقم.

أما بالنسبة للنساء، فاذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة فان هذا الأمر يؤثر على عملية التبويض التي تكون بدورها غير منتظمة وذلك يعود الى سبب اساسي هو متلازمة تكيس المبيض نتيجة السمنة أو زيادة الوزن بشكل مستمر

وبالتالي فان السمنة عند السيدات تؤدي حتماً الى عدم انتظام الدورة الشهرية، وزيادة خطر الإصابة بالعقم، هذا فضلاً عن تضاؤل نسبة نجاح علاجات الخصوبة، وزيادة فرص حدوث الإجهاض.

وبالإضافة إلى تلك المشكلات الصحية، فإن السمنة تزيد من فرص إرتفاع ضغط الدم والإصابة بمرض السكري خلال الحمل.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه