مجلة ريحانة الالكترونية

هل من الطبيعي ان تكون حركة الجنين اسفل البطن في الشهر الخامس؟

ها أنت تبلغين منتصف الفصل الثاني من الحمل وبدل أن تكوني سعيدة بالشوط الكبير

الذي قطعته حتى الآن، يقلقك بأنك تشعرين بحركة الجنين في الشهر الخامس اسفل البطن وترغبين في الاطمئنان على ضيف الاحشاء...

إليك في ما يلي التفسير العلمي لما يجري معك ولـحركة الجنين اسفل البطن في الفصل الثاني... فتابعينا!

أنت في الشهر الخامس إذن والحمل يبدو ظاهراً في مظهرك وإشراقة وجهك... وهذا أمر جيد ومتوقع طالما أنكِ تكسبين الوزن تدريجياً جراء تزايد تدفقات الدم والسوائل أخرى في جسمك من جهة، ونمو جنينك الذي بلغ في هذه المرحلة حجم أرنب صغير بطول لا يزيد عن 20.3 سنتم وبكليتين تنتجان البول الذي يتكفل السائل الأمنيوسي المحيط به في تخزينه، من جهة أخرى.

ومع كل هذه التطورات، لا تتفاجئي إن شعرت بصغيرك يتململ ويتحرك في أحشائك، ولا تقلقي إن بدت لك هذه الحركات اسفل البطن، وتكاد أن تلامس عظمة العانة.

فهذا الشعور طبيعي جداً في هذه المرحلة من الحمل، نظراً إلى التغيرات الفيزيولوجية المهولة التي ترافق تطورات حملك وتُحرّك أعضاء جسمك الداخلية إفساحاً للمجال أمام الرحم الذي يحتضن صغيرك، بالاتساع والتمدد حتى يبقى قادراً على احتوائه في مختلف مراحل نموه وعلى الرغم من زيادة وزنه وحجمه أسبوعاً بعد أسبوع.

ولأنك في الشهر الخامس من الحمل، توقعي للجزء الأعلى من رحمك أن يكون قد وصل إلى ما دون منطقة السرة، وبالتالي فإن الإحساس بحركات صغيرك وركلاته في اسفل بطنك بدلاً من الجزء العلوي منه أو في مختلف أنحائه، أمر عادي جداً ولا داعي للقلق بشأنه أبداً، ما لم تكن لديك هواجس وأعراض أخرى ذات صلة ترغبين في نقلها إلى الطبيب المتابع لحالتك.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه