مجلة ريحانة الالكترونية

هل من الخطأ استحمام الرضيع في الليل؟

يقع أغلب الأمهات خاصة الجدد منهن في حيرة حول مدى صحة تحميم الرضع في الليل خاصة مع انتشار اعتقاد سائد أن الاستحمام بالليل قد يتسبب في إصابة الرضع بنزلات البرد والإنفلونزا، لذا سنعرض لك خلال هذا المقال مدى صحة استحمام الطفل الرضيع في الليل بالإضافة إلى المعدل المناسب لتحميم الرضع والطريقة المثالية لتحميم طفلك الرضيع.



استحمام الطفل الرضيع في الليل

يقول الأطباء أن وقت الليل من أفضل الأوقات لتحميم الرضع، لكون الاستحمام من أهم الوسائل التي تساعد على نوم الرضع بشكل أكبر، ولكن هناك مجموعة من قواعد السلامة على كل أم الأخذ بها لحماية طفلها من الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا خاصة في فصل الشتاء وعلى رأس هذه القواعد:

الانتباه لدرجة حرارة الغرفة قبل الاستحمام وبعده، ولتيارات الهواء ومدى احتمالية تعرض رضيعك لها.

تحميم الرضيع في غرفته في حوض الاستحمام الخاص به، أو على الأقل الخروج به إلى الغرفة بعد الاستحمام مباشرة وهو مغطى جيدًا بمنشفة كبيرة دافئة.

استخدام مياه فاترة دائمًا. فلا تستخدمي المياه الباردة ولا الساخنة حفاظًا على درجة حرارة جسم رضيعك، حتى لا يتعرض لتيارات الهواء التي قد تصيبه بنزلات البرد.

عدم تعريض الطفل الرضيع لتيارات هواء بعد الحمام مباشرة، و عدم تشغيل التكييف أو المروحة بعد خروجه من الحمام.

المعدل المناسب لتحميم الرضع

معدل الاستحمام المناسب لطفلك الرضيع، هو يوميًا في حر الصيف، ليقل تدريجيًا بدخول موسم الخريف فيصبح مرتين أسبوعيًا وقد يصبح مرة واحدة في الشتاء إن كان الشتاء قارسًا، أي حسب طبيعة المناخ في مدينتك. ويمكنك خاصة في حالات الطقس غير المستقر، تنظيف طيات الجلد في منطقة الفخذ وتحت الإبطين والرقبة بشكل منتظم باستخدام إسفنجة أو قطعة قماش قطنية مبللة بالمياه الدافئة ومنشفة جافة بدلًا من الاستحمام اليومي.

الطريقة المثالية لتحميم الطفل الرضيع

هناك خطوات عليك اتباعها عند تحميم طفلك:

جهزي الأدوات اللازمة، مثل الملابس النظيفة والحفاض، وإسفنجة خاصة بالرضع.

املئي حوض استحمام طفلكِ بالماء الفاتر، قبل أن تخلعي عنه ملابسه للمحافظة على درجة حرارة جسمه.

لا تنسي أن تسندي رأس طفلك وأنت تدخليه لحوض الاستحمام.

استخدمي شامبو خاص بالأطفال بتركيبه معتدلة لا تحتوي على أي مواد مثيرة للحساسية، أو ضارة مثل البارابين والصوديوم والكحول والقلويات، لتضمني صحة صغيرك.

استخدمي الإسفنجة الخاصة بالرضع لتنظيف بشرة طفلكِ الرضيع الحساسة حتى لا تتسبب في التهاب جلده، ومعها القليل من صابون الاستحمام خاص بالأطفال.

لا تنسي أن تجعلي الماء دافئًا بعض الشيء في حمام المساء لتهدئة رضيعكِ وتهيئته للنوم بمنتهى السهولة.

أزيلي أي بقايا للشامبو أو سائل الاستحمام عن بشرة طفلك جيدًا قبل أن تلفي المنشفة عليه لحمايته من أي تيارات خارج الغرفة، ثم جففي جسده برفق.

رطبي بشرته بلوشن الأطفال بعد حمام الصباح أو بزيت الأطفال لمزيد من الاسترخاء بعد حمام المساء.

مستلزمات تحميم الرضع

حوض استحمام للرضع: حوض الاستحمام الخاص بالرضع ذو أهمية كبيرة، لكونه مناسبًا لحجم الرضيع، بالإضافة إلى أنه مصمم بشكل مريح ليد الأم التي تسند الرأس، كما أنه مصمم بشكل لا يسمح بانزلاق الطفل بشكل خطير، لضمان سلامة وأمان الأطفال حديثي الولادة.

الشامبو وسائل الاستحمام المناسب للأطفال: اعلمي أن طبيعة شعر حديثي الولادة وبشرتهم رقيقة جدًا، لذلك احذري من استخدام أنواع الشامبوهات التي تحتوي على المواد الكيميائية لطفلك، لكونها لا تناسب فروة رأسه الرقيقة، وبشرته الحساسة، واختاري شامبوهات الأطفال الخالية من المواد الضارة كالبارابين والصوديوم والكحول والقلويات، واللطيفة على بشرته الحساسة وغير المؤذية لعينيه الصغيرة.

إسفنجة تحميم خاصة بالأطفال: من أهم الأساسيات التي يجب أن تحرص الأم على اختيارها بدقة هي إسفنجة تحميم الطفل، لتحمي بشرته ولا تُسبب له الألم الذي يجعله يخشى وقت الاستحمام.

مناشف قطنية: سيحتاج طفلكِ الرضيع إلى مناشف قطنية مناسبة لحجمه لتجفيف جسده، ويفضل اختيار الأنواع المخصصة للأطفال التي لها فتحة للرأس لحماية رأسه من التيارات الهوائية.
 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه