مجلة ريحانة الالكترونية

هل خسارة الوزن بعد الولادة الطبيعية أسهل من القيصرية؟

تُعد خسارة الوزن بعد الولادة من أكثر ما يُشغل بال الأم الحامل،

إذ إنها تكتسب بعض الكيلوجرامات بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لها، لذلك تبدأ في البحث والترتيب لخسارة هذه الكيلوجرامات الزائدة في الشهور الأولى من الحمل، ولكن هل تختلف مدى استجابة الأم الحامل لخسارة الوزن باختلاف طريقة الولادة؟ وهل تكون خسارة الوزن بعد الولادة الطبيعية أسهل من الولادة القيصرية؟ تابعي معنا القراءة عزيزتي لتعرفي الإجابة.
اختلفت الآراء والدراسات حول مدى استجابة الأم لخسارة الوزن بعد الولادة القيصرية وبعد الولادة الطبيعية، فهناك آراء تؤكد أن خسارة الوزن بعد الولادة الطبيعية تكون أسهل من خسارة الوزن بعد الولادة القيصرية، وهناك آراء أخرى تثبت أنه ليس هناك فرق في استجابة الأم لخسارة الوزن بعد الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية، إليكِ عزيزتي بعض من هذه الآراء:
الرأي الأول:

تؤكد بعض الآراء والتجارب أن خسارة الوزن بعد الولادة الطبيعية تكون أسهل من خسارة الوزن بعد الولادة القيصرية، ويعود ذلك لعدة أسباب، ومنها:

    عدم قدرة الأم على ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على خسارة الوزن إلا بعد مرور 6 أسابيع من الولادة القيصرية، أما في حالة الولادة الطبيعية فإن الأم تستطيع ممارسة التمارين الرياضية فور استعادة عافيتها.
     صعوبة التزام الأم بالرضاعة الطبيعية في بعض حالات الولادة القيصرية، إذ تساعد الرضاعة الطبيعية بصورة كبيرة في تسهيل عملية فقدان الوزن.

الرأي الثاني:

يرى بعض الخبراء أنه ليس هناك اختلاف في مدى سهولة أو صعوبة عملية فقدان الوزن، سواء كانت الولادة طبيعية أو قيصرية، إذ يرون أن الأم باستطاعتها التحكم في وزنها عن طريق اتباع نظام غذائي صحي، والالتزام بالرضاعة الطبيعية، مع ممارسة التمارين الرياضية بعد استعادة عافيتها.
هناك بعض الآراء التي تؤكد أن عملية فقدان الوزن بعد الولادة لا تختلف سهولتها باختلاف نوع الولادة، ولكن تختلف من امرأة إلى أخرى حسب طبيعة أجسامهن.

إليكِ عزيزتي بعض النصائح العامة التي تساعدكِ على خسارة الوزن بسهولة بعد الولادة:

    اتبعي نظامًا غذائيًّا صحيًّا متكامل العناصر، واحرصي على تناول السعرات الحرارية الكافية لكِ فقط.
    مارسي بعض التمارين الخفيفة مثل المشي أو تمارين كيجل (تمارين قاع الحوض) أو الرفع، ولكن بعد استشارة الطبيب المختص.
    اشربي الماء بكميات وفيرة، احرصي على شرب 8 أكواب من الماء يوميًّا، بالإضافة إلى السوائل الأخرى.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه