مجلة ريحانة الالكترونية

هل تناسب المشروبات الرمضانية صحة الحامل؟

تعد المشروبات الرمضانية الباردة جزءًا أساسيًا على المائدة خلال شهر رمضان المبارك، فلا يخلو أي منزل من صنفين أو أكثر

من هذه المشروبات يوميًا، وخصوصًا مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الشعور بالعطش والرغبة في تعويض فترات الصيام بالمزيد من المشروبات والسوائل. ولكن ماذا عن السيدات الحوامل وحظهن من هذه المشروبات؟ ما هي المشروبات المفيدة لصحتهن وما هي المشروبات التي ينبغي عليهن تجنبها؟
في هذا المقال سنوضح لكِ المشروبات الرمضانية المناسبة لصحة الحامل وفوائدها، والمشروبات التي يفضل أن تتجنبها الحامل.

 

هناك العديد من المشروبات الرمضانية التي لا نستغني عنها جميعًا خلال شهر رمضان وهي: التمر الهندي والعرقسوس وقمر الدين "المشمش" والسوبيا والخروب والكركديه. حيث تساعد هذه المشروبات على التخفيف من الشعور بالعطش وإنعاش الجسم وتعويضه عن السوائل المفقودة خلال فترة الصيام.  
 التمر الهندي:

من أكثر المشروبات الرمضانية انتشارًا في معظم الدول العربية. وقد أثبتت الدراسات العلمية أنه يحتوي على مضادات حيوية قادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيرية المختلفة الضارة لصحة الإنسان. وهو مفيد لصحة الأم الحامل لأنه يعمل على محاربة الغثيان والقيء والإمساك في الحمل، كما إنه يعمل على تحسين الهضم وطرد الغازات ويعتبر ملين معتدل. ولا يوجد منه أي خطورة على الحوامل عند تناوله بالكميات العادية.
العرقسوس:

يحتوي العرقسوس على فوائد صحية وغذائية عالية، حيث يتمتع بمذاق حلو ومرغوب وفي نفس الوقت لا يحتوي على سعرات حرارية عالية، وله قدرة فائقة على مقاومة العطش ومنح الإحساس بالانتعاش.

وبالنسبة للحوامل فلا ينصح بتناوله؛ حيث حذرت الدراسات العلمية من تناوله لأنه يمكن أن يصيب المرأة الحامل بالإجهاض المبكر إذا أكثرت من شرب العرقسوس.

قمر الدين:

تعتبر حبوب المشمش المجففة أو قمر الدين غنية بالمعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والحديد، كما إنها تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A، B، C.

يفيد الحوامل في إنه يعمل على تقوية الأعصاب وتنظيم عمل الأمعاء، ونظرًا لاحتوائه على الألياف فهو يساعد في علاج الإمساك، ولا يوجد مخاطر من تناوله طالما بكميات معتدلة، ولكن يجب الحذر فقط من السعرات الحرارية العالية التي يحتويها.
 الخروب:

من المشروبات المفيدة للحوامل بشكل عام؛ حيث يحتوي في تركيبته الطبيعية على مجموعة من الأحماض التي تعتبر مفيدة للتغلب على الأوجاع والتشنجات التي تتعرض لها المرأة الحامل.

كما يحتوي مشروب الخروب على العديد من الفيتامينات، والبروتين، والكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم. ويخفف من أعراض الحموضة وعسر الهضم.
السوبيا:

يحتوي مشروب السوبيا على الكثير من العناصر الغذائية، لذلك فهو مصدر جيد للكالسيوم لوجود اللبن، كما إنه مصدرًا للحصول على الطاقة بشكل كبير، إلا إنه يحتوي على سعرات حرارية عالية.

وهو من المشروبات التي تناسب الحامل، ولا يوجد ضرر من تناوله طالما في حدود المعقول.
الخشاف:

هو من الأشياء المميزة في شهر رمضان، حيث يتكون من المشمش المجفف والقراصيا والتين المجفف والزبيب والبلح، كما يمكن إضافة مكونات أخرى حسب الرغبة.

وتعرف هذه المكونات بفائدتها للمرأة الحامل في احتوائها على حمض الفوليك الذي يقي من إصابة الجنين بالتشوهات، كما تحتوي على الحديد والعديد من الفيتامينات والمعادن.
الكركديه:

من أكثر المشروبات التي تفيد الحامل عند تناوله بكميات معتدلة، حيث يساعد على تهدئة الأعصاب والتوتر، ويساهم في التقليل من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، كما إنه يلعب دور كبير في حماية المرأة من التسممات الناتجة عن الحمل. لا يفضل تناوله للحوامل اللاتي يعانون من انخفاض ضغط الدم.
 من أهم النصائح الموجهة إلى الحامل طوال فترة الحمل هي الإكثار من شرب الماء والسوائل، ولا سيما في شهر رمضان، فعليها زيادة شرب كمية الماء والسوائل خلال ساعات الإفطار لتعويض الجفاف الذي يصيبها خلال ساعات الصيام ولتضمن الحصول على الترطيب اللازم لجسمها.  

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه