مجلة ريحانة الالكترونية

هل تعلم ما الفرق بين الخوف والفوبيا؟

معظم الأشخاص يعانون من خوف غير منطقي تجاه شيء معيّن، مثل المرتفعات، الحيوانات، الأماكن الضيقة... وهذا ما يُسبّب قلقاً كبيراً لديهم. ويُعيق حياتهم اليوميّة وبعض المواقف التي يواجهونها. ولكن قد يكون هذا الأمر ليس مجرّد خوفاً عادياً، فما الفرق بين الخوف والفوبيا؟
هل ما تشعر به هو مجرّد خوف أو فوبيا؟
يُمكن القول أنّ الخوف بحسب علماء النفس، هو شعور قويّ من الممكن أن يشعر به الجميع لعدّة أسباب ويؤثّر بشكلٍ كبير على عقل وجسد الشخص، كما يمكن أن يستمرّ هذا الشعور لمدّة قصيرة أو قد يطول الى حدٍّ ما.
أمّا الرهاب أو الفوبيا فهو أحد الأمراض النفسيّة الصعبة التي يُصاب بها العديد من الناس مهما كان عمرهم ويُعتبر خوفاً مستمراً أو مزمناً من اشياء محدّدة أو نشاطات معيّنة.
وفي العادة، يكون المصاب بالفوبيا في الأساس عالماً بحالته ومدركاً بأنّ ما يشعر به، غير طبيعي أو غير منطقي، وبالمقابل يرى صعوبة كبيرة في التخلّص من ذلك الشعور.
وبالطبع تختلف أنواع الفوبيا كثيراً من حالة الى أخرى، ولكن ما يُمكن ملاحظته أن الشخص عند مواجهة ما يخاف منه يقع في حالة من الرهاب، وقد تتطوّر الأمور الى الهيستيريا تجاه تلك الأشياء والهروب.
علاج الخوف والفوبيا
- في بداية الأمر، عندما يكتشف الشخص أنّ لديه فوبيا على شيء معيّن، يمكنه التوجّه للحصول على العلاج النفسي المناسب له أو بعض الإرشادات من أخصائي في هذا المجال. ومن المهم معرفة أنّه عليه الشعور قدر الإمكان بالطمأنينة والتشجيع المستمر للتخلّص من الفوبيا التي يُعاني منها أو على الأقل التقليل من تأثيراتها على حياته.
- يلعب الأشخاص المقرّبينن من الإنسان الذي يُعاني من فوبيا دوراً مهماً، إذ عليهم منحه المزيد من الشجاعة وتعزيز شعور الأمان لديه.
 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه