مجلة ريحانة الالكترونية

هل تعلمين ما هي العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان؟

انتشر مرض السرطان بصورة كبيرة في الآونة الأخيرة. وجميعنا ينتابه القلق من الاصابة بمرض السرطان. وبالرغم من انه لا يوجد سبب معين للإصابة

بمرض السرطان فهناك العديد من العوامل التي قد تزيد من نسبة حدوث مرض السرطان. نستعرض هذه العوامل سوياً لنعمل على تجنبها والتمتع بحياة أكثر صحة.

 

التدخين

من أكثر المسببات لمرض السرطان هو التدخين. التبغ يحتوي على مواد كيميائية عديدة، وأكثر من اربعين مادة من هذه المواد تم اثبات انها مواد مسببة للسرطان فعلياً. وقد يتبادر الى الاذهان ان التدخين يسبب سرطان الفم والحنجرة والرئة فقط. ولكن الابحاث الطبية أثبتت ان التدخين يسبب سرطان المريء، المعدة، البنكرياس، القولون، الكبد، الكليتين والمثانة. كما أثبتت الدراسات الطبية ان التدخين السلبي يقتل أكثر من 3 الاف شخص في الولايات المتحدة الأمريكية كل عام. أي أن مخاطر التدخين قد تنتقل اليك إذا ما كان أحد افراد أسرتك يدخن وانت لا تدخنين.

التغذية الغير صحية

تشير الدراسات الطبية أن أكثر من ثلث المرضى المصابين بالسرطان، كان عندهم مشاكل في التغذية إما سمنة مفرطة، او تغذية سيئة وقلة النشاط الجسدي. السمنة المفرطة تتسبب في سرطان الثدي والرحم، وتمتد الى سرطان القولون والكلية والمثانة. وتزداد نسبة الاصابة عند السيدات اللاتي يعانون من السمنة بعد سن الياس.

تكرار التعرض للإصابة بأمراض معينة

ارتبطت الاصابة بأمراض السرطان ببعض الامراض المعينة، التي مع تكرار الاصابة بها يُكتشف بعدها الاصابة في نفس المكان بالسرطان. مثل الاصابة المتكررة بجرثومة المعدة والتي انتهت بسرطان المعدة. والاصابة بفيروس الكبدي C والتي تنتهي بالإصابة بسرطان الكبد. وبعض الفيروسات تسبب في الاصابة بسرطان عنق الرحم وسرطان الرأس والرقبة.

التعرض للإشعاعات والكيماويات

كل العوامل الغير طبيعية تؤدي في النهاية للإصابة بمرض السرطان. فالأشخاص الذين يعيشون بالقرب من أبراج الضغط العالي للكهرباء، أو الذين يتعرضون للمبيدات الحشرية بشكل مكثف، أو الذين يعيشون قرب المناطق الصناعية حيث ينتشر دخان المصانع الملوث بالمواد الكيميائية. العاملون بالمستشفيات التي تحتوي على وحدات للأشعة، كل هذا يزيد نسبة الإصابة بالسرطان بشكل ملحوظ.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه