مجلة ريحانة الالكترونية

هل تساعدك العلكة (اللبان) بالفعل على فقدان الوزن؟

عندما يتعلق الأمر بالحميات الغذائية، تجدين دومًا الكثير من القيل والقال، وكذلك الكثير من الجدل حول قدرة العلكة (اللبان) على مساعدتك في خسارة الوزن، ولكن "سوبرماما" في هذا المقال ستحسم لكِ هذا الجدل.

هل للعلكة بالفعل دور في فقدان الوزن؟
ينصح الكثير من خبراء التغذية والحمية بتناول العلكة من وقت لآخر عند اتباع نظام غذائي ليساعدك على فقدان الوزن وذلك للأسباب التالية:

     قد تسهم إلى حد ما في زيادة معدل حرق السعرات الحرارية، إذ أثبتت دراسات عن هذا الأمر أن الأشخاص الذين يداومون على تناول العلكة يحرقون مزيدًا من السعرات الحرارية بنسبة نحو 5% مقارنة بمن لا يمضغونها.
    يساعد مضغ العلكة على اقتطاع 50 سعرًا حراريًّا من معدل السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك يوميًا، قد يكون ذلك تغييرًا بسيطًا في نظامك الغذائي وله تأثير ضئيل من حيث خسارة الوزن، ولكن مع مرور الوقت قد يصبح هذا التأثير كبيرًا.
    تكمن أهمية العلكة في كونها منتجًا سكريًّا قليل السعرات الحرارية، إذ تتراوح القيمة الغذائية للعلكة ما بين 50 و100 سعر حراري على الأكثر، وبذلك يمكن تناولها عند اشتهاء منتج سكري عوضًا عن تناول قطعة شوكولاتة أو قطعة حلوى أخرى.
    يشير الخبراء كذلك إلى قدرة العلكة على منحك الشعور بالشبع، والشعور بالشبع سيساعدك على تقليل كمية الطعام التي تتناولينها في وجبتك التالية، ومن ثم تقليل السعرات الحرارية وفقدان الوزن.
لكن ماذا عن المعترضين؟

هناك الكثير من الأصوات التي تصر على أن الاعتماد على العلكة ضمن الحمية الغذائية ما هو إلا أسطورة، مؤكدين أن العلكة لا تحدث هذا الفارق العظيم في فقدان الوزن. وتعتمد هذه الأصوات على إحدى الدراسات التي تشير إلى أن متناولي العلكة يتناولون وجبات أقل لكن أكبر حجمًا مقارنة بالأشخاص الذين لا يمضغون العلكة، وكلا الفريقين في الواقع يستهلكان القدر ذاته من السعرات الحرارية.

لكن حتى هذه الأصوات المعارضة تقر بدور العلكة، باعتبارها بديلًا مناسبًا لخيارات التدخين أو المواد السكرية عالية السعرات.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه