مجلة ريحانة الالكترونية

هل تتسبب الحناء في تساقط الشعر؟

الحناء.. أشهر منتج للعناية بالشعر منذ مئات السنين.. استخدمتها النساء قديمًا للتخلص من الشعر الأبيض أو لإضفاء لون مختلف لشعورهن، ليس هذا وحسب، بل امتدت استخداماتها أيضًا لتشمل تغذية الشعر وعلاج القشرة والتخلص من حكة الرأس، بالإضافة لتسريع نمو الشعر وترطيبه بشكل طبيعي.

لكن مع التطور، الذي شهده العالم مؤخرًا وظهور منتجات صناعية سريعة التأثير تقوم بالمهمة نفسها، كصبغات الشعر والشامبو والكريمات المختلفة، لوحظ عزوف عدد كبير من النساء عن استخدام الحناء الطبيعية، أما البقية الباقية منهن فسجلن عدة شكاوى عند استخدام الحناء، كان أهمها تساقط الشعر أو جفافه، فهل هذه الشكاوى حقيقية؟
هل تتسبب الحناء في تساقط الشعر؟

كيف يمكن للحناء، التي استخدمتها النساء لسنوات طويلة لزيادة نمو الشعر والحفاظ على صحته، أن تتحول فجأة لمادة تتسبب في تساقط الشعر؟ السبب الأساسي هو الرغبة في مواكبة سرعة العصر وضمان الحصول على مكانة متميزة وسط المنتجات الصناعية المختلفة، الأمر الذي جعل بعض الشركات تتجه لإضافة نسب من بعض المواد الصناعية مثل Para-phenylenediamine إلى الحناء الطبيعية، لإكسابها بعض الخواص الإضافية، مثل: تقليل كمية الوقت المستغرق في صبغ الشعر، وتثبيت لونها لفترات طويلة جدًا، وتضيف الشركات كذلك بعض المواد الأخرى لإكسابها القدرة على فرد الشعر المجعد وتنعيمه بشكل غير طبيعي.

هذه المنتجات الصناعية المؤذية، التي غالبًا ما تتجه الشركات المنتجة للحناء لاستخدامها، هي التي تتسبب في تدمير الشعر وتساقطه، وفي بعض الأحيان، قد يتطور الأمر ليصل إلى التسبب في بعض الأمراض الجلدية والعضوية.
كيف يمكن أن أتأكد أن الحناء، التي اشتريتها آمنة وطبيعية؟

ينصح عادةً بتجربة كمية صغيرة من الحناء على جزء صغير من الجلد والشعر كنوع من أنواع الاختبار، إذا حدث وظهرت أي حساسية من المنتج فتخلصي منه على الفور، أما إذا لم تظهر على الجلد أي آثار للحساسية، فيمكنكِ استخدامها بأمان.

يفضل كذلك شراء الحناء من الأماكن الموثوق فيها، لضمان الحصول على منتج طبيعي وبجودة عالية 100%.
لا تشتري أي حناء تعدكِ بفرد الشعر أو بتلوينه في وقت قياسي، فمن المعروف أن المنتجات الطبيعية تأخذ وقتًا لتظهر نتائجها، وأي وعد بغير ذلك يعد تحذيرًا بأن هذه الحناء مضاف إليها بعض المواد الصناعية.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه