مجلة ريحانة الالكترونية

هل القهوة مضرة للحامل؟

تتكاثر الأقاويل حول إمكان شرب القهوة خلال الحمل. ففي حين يشير البعض إلى أن من الآمن عدم تناوله يشير البعض الآخر إلى أن شرب القهوة يمكن أن يؤثر في شكلٍ كبير على نمو الجنين وصحته. فأي من هذه الأقاويل صحيحة؟

تشير العديد من الدراسات إلى أن المرأة يمكنها تناول كوب من القهوة يوميًا خلال الحمل إلاّ أن عليها أن تتأكد من الكمية التي تحصل عليها. لا يجب أن تتخطّى نسبة الكافيين خلال النهار الـ200 ميليغرام وإلاّ ترتفع في هذه الحالة نسبة تعرّضها للإجهاض أو ولادة طفل يعاني من نقص في الوزن، الأمر الذي يزيد من تعرّض الطفل للكثير من المشاكل الصحية لاحقًا. لذلك، عليك التأكد من عدم تخطّي النسبة الموصى بها من قبل معظم الأطباء.

هذا وعليك أن تعلمي أن هذه النسبة من الكافيين تتضمّن كل ما تتناولينه من شاي أخضر أو الشوكولاته أو أي أمر آخر يحتوي على الكافيين.

لكن عليك أن تنتبهي جيدًّا إذ عند تناول كوباً من القهوة، يعبر الكافيين إلى المشيمة ويدخل مجرى دم الجنين. لذلك، قد يكون للكافيين تأثير على الجنين بشكلٍ أكبر من تأثيره على صحتك.

أخيرًا، كلّما قلّلت من نسبة الكافيين خلال الحمل كلّما شعرت بصحة أفضل. ففي بعض الحالات، قد يؤدي تناول القهوة إلى زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه