مجلة ريحانة الالكترونية

هل البروكولي مؤثّر غذائياً؟ -

يساء استخدامه من قبل طهاة المطاعم في كل مكان، وقد تعرض البروكولي

ذو السمعة المشوّهة إلى تحول في السنوات الأخيرة.

 

من عشاء المدرسة المفروش، تمت إعادة اكتشاف البروكلي كقرنبيط أرجواني منتشر ومؤثّر غذائياً.

يدعي معحبي القرنبيط بأن هذه المادة الرائعة يمكن أن تساعد في مكافحة السرطان، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.
الأدلة

السرطان


تناول المزيد من الخضروات غير النشوية، مثل البروكولي، يرتبط مع انخفاض التعرض لمخاطر بعض أنواع السرطان (بما في ذلك سرطان الفم، الحنجرة، المعدة)، وفقاً لنشرة جيدة في عام 2007   وهي من الأدلة على الوقاية من السرطان عن طريق الصندوق العالمي لأبحاث السرطان. فمن الممكن أن يكون لبعض المركبات الموجودة في البروكلي فوائد صحية، ولكن هناك حاجة لتجارب سريرية للتحقق من هذا الأمر بشكل أكبر.

ارتفاع ضغط الدم


ليس هناك أدلة تشير إلى أنه يمكن للبروكولي أن يساعد على خفض ضغط الدم. في   دراسة لعام 2010 ، لم يلاحظ 40 مريضاً من الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم و يتناولون 10غ من براعم البروكولي المجففة الغنية لمدة أربعة أسابيع أي تحسن في صحة الأوعية الدموية ولم يقلل من خطر تصلب الشرايين (تضيق الشرايين).

مرض القلب والأوعية الدموية


في دراسة صغيرة من عام 2012 على 81 شخصاً ممن يعانون من مرض السكري، وهم في المجموعة التي تناولت 10غ في اليوم من مسحوق براعم البروكولي الغنية لمدة أربعة أسابيع، شهدوا انخفاضاً في مستويات الكوليسترول والدهونهم الثلاثية (نوع من الدهون الموجودة في الدم)، وكلاهما يمكن أن يسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

مرض السكري

وفي دراسة مخبرية من عام 2008، طبّق الباحثون السلفورافين المضادة للأكسدة على الأوعية الدموية البشرية التي حُضنت مع السكر. و وجد الباحثون أن السلفورافين يعمل على منع الأضرار التي لحقت بالأوعية الدموية الصغيرة التي يسببها ارتفاع السكر في الدم (والذي يمكن أن يحدث إذا كان لديك مرض السكري). ومع ذلك، فإنه من غير الواضح في هذه الدراسة ما إذا كانت السلفورافين تحمي شخص يعاني من مرض السكري من الإنهيار.

حكم اختصاصي تغذية

تقول أليسون هورنبي، اختصاصية تغذية و متحدثة بإسم رابطة التغذية البريطانية:"قد لا يرقى البروكولي إلى مستوى مبالغ فيه، ولكنه مع ذلك يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، مثل حمض الفوليك، الألياف القابلة وغير القابلة للذوبان وفيتامينات C و A، والكالسيوم، التي يحتاجها الجسم للعديد من وظائفه.

"وهو عضو من عائلة الخضروات جنباً إلى جنب مع القرنبيط، الملفوف الصيني و الملفوف. تحتوي هذه على جميع المركبات التي لها علاقة بتحسين قدرة الجسم على إعاقة نمو الخلايا السرطانية.

"البروكولى هو نوع خضروات لذيذ في السلطات، البطاطا المقلية، الكاري والحساء. ومن شأن كمية من 80غ أن تحتسب من خطة ال 5 حصص يوميا ".

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه