مجلة ريحانة الالكترونية

هكذا نعالج الإمساك عند الرضيع

يعاني الكثير من الرضع من حالات الإمساك لأسباب متعددة ولكن الوضع حينها يكون صعباً عليهم بسبب الآلام الذي يخلفها الإمساك. نحن اليوم من خلال هذا المقال من صحتي سنعرض عليكم بعض الطرق الطبيعية لعلاج

الإمساك والتي أثبتت فعاليتها على الرضع فنرجو منكم الاستعانة بها فلربما عادت بالنفع على صغيركم.

 

- من المهم تناول عصائر الفواكه الطبيعية كالتفاح والكمثري والخوخ فيكفي عصر الفواكه وصبها في قنينة الرضيع وتقديمهاله لمساعدته على التخلص من الإمساك.

- ينصح بأن يستحم الرضيع بالماء الدافئ مع تدليك بطنه باتجاه عقارب الساعة لأن الأمر مفيد جداً في تخفيف من ألم الإمساك لديه، الى جانب ذلك من الممكن تحريك رجلي الطفل بحركة الدراجة كرفع الرجل اليمنى بشكل دوائر وتليها اليسرى وهكذا الى أن يختفي الإمساك.

- يمكن للطفل الرضيع أن يتناول القليل من الماء مع نصف ملعقة من السكر ويعد هذا العلاج من العلاجات الشعبية الفعالة للإمساك ويمكنه أن يأخذه ثلاث مرات يومياً.

- ينصح بإعطاء الرضيع ملعقة صغيرة من نشا الذرة مع الماء لعلاج حالات الإمساك.

- من العلاجات التي تطرح أيضاً تحضير الماء الدافئ للإستحمام مع إضافة ملعقتين من لبيكينغ صودا اليه ومن ثم وضع الرضيع في الماء لعدة دقائق ويمكن تكرير الأمر عدة مرات في الأسبوع لتفادي الإمساك.

- الى جانب ما ذكر ينصح البعض بدهن منطقة الشرج بالفازلين الذي يساعد على ارتخاء المنطقة وخروج البراز.

- عصير البرقوق هو حل أيضاً للإمساك عند الرضع ويقدم العصير للرضيع على الشكل الآتي: تملأين ثلاثة أرباع القنينة من الماء مع ربع من عصير البرقوق ويقدم العصيرللرضيع بعد الرضاعة ونظل نقدمه له حتى تحرك الأمعاء.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه