مجلة ريحانة الالكترونية

هكذا تتجنبون ظاهرة البرد عند الرضّع!

تجتاح منطقتنا احيانا في فصل الشتاء موجة من البرد حيث تؤدي كل عام لحالات البرد عند الرضع والى اصابة الاطفال حديثي الولادة

بضربات البرد، وخاصة الاطفال الذين يولدون بوزن منخفض او قبل الاوان. يقول الخبراء ان البرد الشديد يمكن ان يسبب الموت لدى الاطفال الرضع وانه يمكن الوقاية منه عن طريق وسائل بسيطة للغاية، " كل ما يلزم لمنع ضربات البرد عند الرضع هو اليقظة من قبل الاهل". اليكم نصائح لمنع حدوث ضربات البرد عند الرضع.
هكذا تتجنبون ظاهرة البرد عند الرضع!

 

    الملابس

بدءا من اليوم الذي تخرج به الام مع طفلها من قسم الولادة، عليها الحرص على ان يرتدي ما يكفي من الملابس، بما في ذلك قبعة لتغطية راسه. يفضل الباس الطفل بملابس خفيفة وتغطيته بغطاء دافئ، لكي يستطيع ان يتحرك بحرية، لان الملابس الثقيلة تقييد حركات الطفل التي هي مصدر طبيعي لتوليد الحرارة.

    مكان السرير

في البيت يجب تجنب الصاق سرير الطفل بحائط الغرفة الخارجي.

    غطاء السرير

ينبغي تبطين سرير الطفل ببطانية لينة او شرشف فالنيل وجعل الطفل ينام عليها، بدلا من وضعه على المشمع البارد المغطى بشرشف فقط.

    وضع مقياس الحرارة في الغرفة

يجب وضع مقياس الحرارة على حائط غرفة الطفل وعند ادخاله اليها يجب الحرص على تدفئة الغرفة حتى 22 - 21 درجة. في حالة انخفاض وزن الطفل عند الولادة، اقل من 2،500 غرام، يجب الحرص على تدفئة الغرفة حتى 24-23 درجة.

    تدفئة المنزل

في الحالات التي تكون فيها الاسرة فقيرة ومن الصعب عليها تدفئة البيت كله، يمكن الاكتفاء فقط بتدفئة الغرفة الموجود فيها الطفل، ويفضل بواسطة المدفاة الكهربائية المعلقة على الحائط. اذا كانت المدفاة تجفف الهواء، فيمكن ارجاع نسبة الرطوبة عن طريق وضع وعاء فيه ماء بالقرب من مصدر الحرارة. يفضل ان تكون المدفاة من النوع الذي لا تنبعث منه الغازات. بالاضافة الى ذلك، يجب الحرص على اتخاذ وسائل الحذر لمنع ارتفاع درجة حرارة الطفل ومنع وقوع الحوادث. في حالة تدفئة المنزل عن طريق الغاز او موقد الحطب، فمن المهم الحرص على التهوية المناسبة، مثل: ترك فتحة مفتوحه في النافذة او الباب.

تشخيص ضربة البرد عند الرضع ليس بالامر الصعب وهناك علامات تتطلب احضار الطفل على وجه السرعة للفحص لدى شخص مختص. اليكم علامات ضربات البرد عند الرضع:

    اللا مبالاة
     توقف الطفل عن المص او الرضاعة.
    انخفاض درجة حرارة جسم الطفل
    درجة الحرارة قد تنخفض الى قيمة منخفضة جدا. لا يمكن قياسها باستخدام مقياس الحرارة العادي، وانما  فقط عن طريق الشعور عند ملامسة جلد اليدين والقدمين لدى الطفل.

احمرار وجه الطفل

من العلامات المهمة لضربة البرد عند الرضع، لان ذلك قد يخدع. خدود الطفل الحمراء تعطي الطفل مظهر طفل سليم للغاية، او مظهر طفل عاد لتوه من رحلة في الهواء الطلق ولكن احيانا تكون هذه علامة على ضربة البرد.

الانتفاخ والوذمة

تظهر الوذمة  بالاساس في الاطراف.

النزيف من الجهاز الهضمي

هي علامة تظهر في وقت متاخر من ضربة البرد.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه