مجلة ريحانة الالكترونية

نقص فيتامين E، الأعراض وطرق العلاج

فيتامين E من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، والتي تتميز بخواص مضادة للأكسدة. وهو عبارة عن مجموعة مكونة من 8 فيتامينات تساعد على منع الأكسدة في الجسم. يحتاج الجسم

فيتامين E ليساعد على تقوية الجهاز المناعي ومكافحة البكتيريا والجراثيم، كما أنه أساسي لإتمام العديد الوظائف الحيوية الهامة للجسم.

 

لكن مع عدم الحصول على الكميات الأساسية اللازمة للجسم من فيتامين E، قد يتسبب ذلك في العديد من المشكلات الصحية. ويمكن للأشخاص الحصول على الجرعات اليومية من فيتامين E من خلال تناول زيت دوار الشمس، زيت الصويا، زيت جنين القمح، المكسرات مثل اللوز، البندق، الفول السوداني والخضروات الورقية كالسبانخ، البروكلي والحبوب.
أعراض نقص فيتامين E:

هناك بعض الأعراض والحالات المرضية المرتبطة بنقص فيتامين E ومنها:
1- الأنيميا:

يمكن تفسير فقر الدم بانخفاض كميات كرات الدم الحمراء، والمسؤولة عن نقل الأكسجين لباقي أجهزة الجسم. نقص فيتامين E قد يتسبب في بعض العيوب الخلقية وتشوهات الأجنة نتيجة لتراجع نسبة كرات الدم الحمراء.
2- خلل التوازن

فيتامين E من مضادات الأكسدة الفعّالة، فنقصها يتسبب في تأكسد الخلايا أو الأنسجة، مما يعرضها للتلف. وقد يؤدي نقص فيتامين E إلى تأثر الجهاز العصبي المركزي، ضعف ردود الفعل، تلف أعصاب اليدين والقدمين، مما يتسبب في خلل توازن الجسم.
3- تساقط الشعر

فيتامين E من الفيتامينات الأساسية لتنشيط الدورة الدموية. كما يساعد على وصول الأكسجين والعناصر الغذائية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر للحفاظ على صحتها وتقويتها. ومع نقص فيتامين E، قد يتسبب ذلك في تساقط الشعر نتيجة لضعف الجذور.
4- جفاف البشرة

يُعرف فيتامين E بخواصه الفعّالة لترطيب البشرة، فيستخدم على نطاق واسع في تحضير أنواع اللوشن ومرطبات البشرة والجسم. فنقص فيتامين E يتسبب في تعرض البشرة للجفاف.
5- الإصابة بالسرطان

مضادات الأكسدة كفيتامين E تساعد على تقليل الآثار الجانبية للعلاجات الإشعاعية. ونقص فيتامين E لفترات طويلة، قد يتسبب في زيادة فرص الإصابة بالسرطان وخاصةً سرطان الثدي وسرطان الفم.
6- ضعف العضلات

نقص فيتامين E يمكن أن يتسبب في ضعف العضلات نتيجة لتلف الألياف وضمورها. كما قد يتسبب كذلك في تشنجات الساقين التي يصاحبها الشعور بالآلام وانقباضات العضلات.
7- ضعف الرؤية

نقص فيتامين E يمكن أن يسبب مشكلات في الرؤية، وهذا يشمل تلف بطانة الشبكية، والتي قد تصل في بعض الأحيان للإصابة بالعمى الليلي أو انعدام الرؤية.
8- ضعف الخصوبة

فيتامين E من الفيتامينات الأساسية للحفاظ على صحة الجهاز التنالسي. ونقصه قد يتسبب في بعض المشكلات أثناء الحمل كالإجهاض، الولادة المبكرة أو الإصابة بالعقم. بعض الرجال يعانون من تضخم البروستاتا أو العجز الجنسي نتيجة لنقص فيتامين E.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه