مجلة ريحانة الالكترونية

نصيحه لكل فتاه لاتضعي ساقا على ساق للاسباب الاتية

لاتضعي ساقا على ساق ‏..‏ هكذا ينصحك الأطباء‏، ذلك لأن نسبة عالية من السيدات

يعانين من مشكلات في العروق والشرايين والدوالي‏، وهي العروق الملتوية أو المنتفخة علي سطح البشرة‏، غير أنها تؤثر علي الأوعية الدموية.

 

في العمق، ووضع الساق علي الساق عادة قديمة لدي السيدات وبعض الرجال، فإن هذه العادة تبطيء تدفق الدم الي أعلي ويزيد ضغطه داخل العروق، ويتساوي في ذلك تقاطع الساقين عند مستوي الركبة أو الكاحل فالنتيجة سيئة.

يرى الدكتور مدحت الشافعي استاذ الباطنة بجامعة عين شمس أن25% من البالغين وأغلبهم من السيدات مصابون بهذه المشكلات.

والدوالي، وتزداد الاصابة للسيدات فوق من الأربعين, وهي تنجم عن نزيف صغير بالأوعية السطحية والسبب قد يرجع للوراثة، بنسبة تصل الي60% عن طريق الأم, وفي الأحوال الطبيعية تساعد صمامات في الشرايين علي منع جريان الدم الي الخلف غير أن التغيرات التي

تحدث عند النساء في فترة الحمل وأثر أقراص منع الحمل التي تحتوي علي قدر كبير من هرمون الاستروجين يمكنها أن تضيق حركة الدم ويتجمع في الأوعية الدموية فتحدث الدوالي.

وأضاف أن السمنة والغذاء وتقدم السن والخمول الحركي لها تأثير مباشر في حدوث الدوالي، حيث يمكن علاجها جراحيا، ويمكن للإنسان المعرض وراثيا للمرض أن يمارس الرياضة بانتظام وأن يتجنب الجلوس لمدة8 ساعات واضعا ساقا علي ساق، لأن هذا يمهد للإصابة بالمرض، ولكن بعد الاصابة لايمكن توفير علاج ناجح له، إلا أن حرصة علي مواجهتها صحيا يمكن أن يستمر مابين5 ـ10 سنوات.

وعلي الإنسان أن يمشي كثيرا بلا إرهاق, ويتجنب الجلوس طويلا أو وضع ساق علي ساق وأن يحرك أقدامه وأصابعه في أثناء الجلوس، وأن يرتدي جوارب مطاطة ضاغطة إذا كان عمله يتطلب الوقوف مدة طويلة.
http://www.sayyedat.com/%D9%86%D8%B5%D9%8A%D8%AD%D9%87-%D9%84%D9%83%D9%84-%D9%81%D8%AA%D8%A7%D9%87-%D9%84%D8%A7%D8%AA%D8%B6%D8%B9%D9%8A-%D8%B3%D8%A7%D9%82%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B3%D8%A7%D9%82-%D9%84%D9%84%D8%A7%D8%B3/

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه