مجلة ريحانة الالكترونية

نصائح هامة للتعامل مع نوبات غضب طفلك بالطرق الصحيحة

نوبات الغضب عند الأطفال هي حالة شائعة وطبيعية جداً، وغالباً ما تدفع الأهل إلى فقدان صبرهم.

ولكن كيف يجب عليهم أن يتعاملوا مع هذه النوبات بالطريقة الصحيحة؟

النوبات تختلف حسب العمر

تبدأ نوبات الغضب عند الأطفال بالظهور بين الـ18 شهراً والسنتين وتنتهي مع الدخول إلى المدرسة... تصاحب هذه النوبات تعبيرات متعددة كالصراخ والبكاء وسلوكيات لا يمكن التحكم بها كرمي نفسه على الارض أو رمي الأغراض. ولكن بعد سن السادسة، تختلف نوبات الغضب تماماً، إذ إن الطفل بعد الدخول إلى المدرسة يصبح قادراً على التحكم بأعصابه، ما يعني أن نوبة الطفل بعد عامه السادس ليست تعبيراً عن فقدانه للسيطرة، بل هي محاولة لفرض السيطرة.

لماذا تحصل؟

الأسباب عديدة، ولكن السبب الرئيسي لغضب الأطفال في 2-4 سنوات هو عدم اكتمال نموّهم بشكل كاف وعدم قدرتهم على التحكم بعواطفهم والتعبير عنها بالكلمات المناسبة.
أما بالنسبة للأولاد الأكبر سناً، فقد تدل نوبات الغضب على فائض من القلق، أو مشكلة في اندفاعاته أو ببساطة قد تكون عادة سيئة لم يتجاوزها طفلك بعد... ويجب أن تعرفي أن تحقيق الصغير لأهدافه عبر نوبات الغضب سيدفعه إلى تكرارها مرات عديدة.

بعض النصائح

أوضحي لطفلك منذ نوباته الاولى ما هي الأمور التي يمكنه أن يقوم بها خلال غضبه، وما هي الأمور الممنوعة. كما يجب أن تعددي له الخطوات التي يمكن أن يفعلها ليهدئ غضبه مثل التنفس العميق والرسم والبكاء بصمت...
الخطوة الأولى هي أن تعلميه كيف يحدد ماهية الغضب عندما يكون غاضباً وحتى عندما يكون الآخرون غاضبين... دليه أيضاً كيف يمكن أن يتعرّف إلى غضب الاشخاص من خلال وجوههم أو من خلال التعابير على وجوه الشخصيات الكرتونية التي يشاهدها.
حاولي قدر الإمكان أن تعتمدي على التطبيق أثناء تعليمه لا على التعبير الكلامي، لأن الصغار يفهمون بطرق مختلفة.
لا تناقشي معه أي شيء وهو في وسط غضبه، وابتعدي عنه بهدف تجاهله كي يعي أن نوبات الغضب لن توصله إلى المكان الذي يريده.
حين يرفض الطاعة ويتمرد، لا تغضبي ولا تدعيه يستفزك، بل اتخذي قرراتك بما يناسب عناده ورفضه ودعيه يتحمّل عواقب قراراته.
عند النوبة

تجاهليه قدر الإمكان... لا تسخري منه أو تعاقبيه أو حتى تتجادلي معه خلال غضبه.
إذا شعرت بأن النوبة ازدادت حدة، وأنه يبادر إلى حركات عنيفة كرمي الأشياء والصراخ والتلفظ بكلمات غير لائقة، ضعيه في غرفته وأقفلي بعيداً عما يمكن أن يهدده.
إذا حصلت النوبة في مكان عام، لا تتفاعلي معه أمام الناس واصطحبيه إلى مكان معزول حتى يهدأ.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه