مجلة ريحانة الالكترونية

نصائح للعام الأول من الزواج

قد ينشغل العروسان بتحضيرات الزفاف وينسيان أنهما مقدمان على خوض تجربة جديدة تختلف تماماً

عمّا عاشاه خلال فترة الخطبة، ومع انتقال الزوجة إلى عش الزوجية يكون من الواجب عليها التنبه لبعض الأمور المهمة.

 

1- حياة جديدة

يشعر العروسان في عام الزواج الأول أنهما طفلان يقرران اكتشاف مغامرة جديدة، وتبدو لهما مسألة التعوّد على استخدام تعابير جديدة مثل "زوجي" وغيرها وأداء دور الزوجة لعبة من ألعاب الطفولة البريئة، لكمن هذا لا يجب أن ينسي المرأة أبداً أن حياتها الزوجية هي المسؤولية الكبرى في عمرها وأنه وبناء على علاقتها مع شريك حياتها سيتحدد مصير سعادتها أم شقائها في الدنيا والآخرة

2- من الوحدة إلى الألفة

تشكّل مرحلة ما قبل الزفاف عنصر ضغط على العروسين، وخاصّة على العروس التي تشعر دائماً كأنها نسيت أمراً مهمّاً، لذلك لا داعي للقلق لأنّ بعد الإعداد لحياة كاملة مع الزوج سيكتشف الطرفان أنهما يتعرّفان إلى أمور جديدة تجعلهما يستمتعان بكلّ جديد فتتحوّل الهموم إلى سعادة، وبعد أن كان كل منهما يشعر أنه يقطع الأيام وحيداً فلا يجد الأنيس الذي يشعر بما في قلبه ويشاركه أحزانه وأفراحه، يبدأ في استشراف آفاق الحياة الزوجية بكل أركانها وتداعياتها.

3- الخلافات الزوجية ليست شراً

مهما تظاهر العروسان بأنهما ليسا شديدي الانفعال وقادرين على ضبط نفسيهما، فلا مفرّ من المشاكل التي تترافق مع الفترة الأولى للزواج، إذ تنشأ عن أتفه الأسباب وذلك أمر لا يجب أن تفزع منه الزوجة لأنه طبيعي جدّاً.

ةكلما نشأ خلاف بينهما توطّدت العلاقة أكثر لأن كلا الطرفين يشعر بأنه يفهم الطرف الآخر بصورة أكبر حيث يتعلّمان المزيد عن كيفية التعامل مع بعضهما وبالتالي يزداد تفاهمهما أكثر.

ويجب أن يعرف العروسان كيفية التصرّف في حال النزاع وضبط الأعصاب والتروّي قبل اتخاذ أي قرار ولا بدّ من التفكير بالأمور الجميلة بينهما التي تخفف من حدّة الغضب.

4- هاجس الأطفال

من الضروري ألا تسمح الزوجة في العام الأول من الزواج لهاجس الإنجاب بأن ينغص عليها أيامها ويتحول إلى قلق لا يفارقها ويجب عليها ألا تسمح للأقارب من الناحيتين بممارسة أي ضغط عليها في هذا الجانب لأن هذا الأمر مرتبط بإرادة الله تعالى وسيتحقق في الوقت الذي يريده الله ويقدره، وبالتالي يجب على الزوجين ألا يسمحا لمثل هذا الموضوع أن يؤثر في العلاقة بينهما أو أن يصبح هاجساً يومياً.

5- العائلة الجديدة

ينبغي أن يعلم العروسان كيفية التعامل مع العائلة الجديدة أي أهل العروس وأهل العريس. فبالحبّ والاحترام والتقدير مع وضع حدود واضحة تبنى علاقة صحية ومثالية.

6- اكتشاف النصف الآخر

السنة الأولى من الزواج تعتبر مدخلاً لاكتشاف شريك الحياة، وربما تكتشف الزوجة خلالها بعض الأمور التي لا تعجبها في شريك حياتها. وهذا لا يدعو للقلق فما على الزوجة إلا أن تكشف عن وجهة نظرها بطريقة بسيطة وتثق في أن زوجها سيحاول أن يتكيف مع شخصيتها كما تسعى هي من ناحيتها لإرضائه وإسعاده.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه