مجلة ريحانة الالكترونية

نصائح لاستخدام ورق الحائط في ديكور المنزل

مؤخرًا عاد ورق الحائط مرة أخري لديكورات المنازل بأشكال وألوان و أنواع متعددة ..

كموضة تغني عن طلاء الحوائط المعتاد ، حتي تطورت بعض أنواع ورق الحائط ليوجد نوع بتقنية ثلاثية اﻷبعاد !
مع تعدد الاختيارات المتاحة لورق الحائط وإقبال العديد على استخدامه خاصة لسهولة تركيبة و إزالته و أسعاره المناسبة للجميع ، عليكِ أن تعلمي بعض النصائح الهامة قبل شراء و استخدام ورق الحائط لمنزلك للحصول على ديكور أنيق يناسب ذوقك و أسرتك.
 نصائح أثناء شراء ورق الحائط :

 

    راعي تناسق اﻷلوان .. احذري من الأنواع التي يوجد فيها تناقض بين ألوان أرضية ورق الحائط ، وألوان الزخارف والأشكال الموجودة عليها ، حيث يؤدي ذلك إلى الشعور بالازدحام .
    استخدمي نفس ورق الحائط في الغرف المتصلة، مثل غرفة المعيشة والصالون .
    قومي بالسؤال عن نوعيات ورق الحائط القابلة للغسيل والتنظيف في مناطق مثل غرف الأطفال ، الممرات و غرف الطعام.
    ورق الحائط ذو الخطوط والنقوش المتسعة والكبيرة ، يجعل الغرف تبدو أصغر مما هي عليه ، بينما الذي يحمل نقوش وخطوط صغيرة, يجعل الغرفة تبدو أكبر في الحجم .
    معرفة قياس الغرفة جيدًا قبل شراء ورق الحائط، لكي يتمكن البائع من تحديد تكلفة وعدد لفائف ورق الحائط التي ستحتاجينها لغرفتك بالمتر المربع ومحاولة تقليل كمية ورق الحائط المهدرة في حالة اختيار ورق حائط منقوش على حائط به أكثر من نافذة على سبيل المثال .
    اعرفي من البائع كيفية إزالة ورق الحائط الخاص بك قبل تثبيته . فالرغبة في التجديد وعدم الثبات يمكن أن تجعلكِ بعد فترة ترغبين في إزالة ورق الحائط وحتي لا تعانين كثيرًا من هذا اﻷمر ، اسألي عن النوع السهل في إزالته قبل الشراء .

 أسس اختيار ورق الحائط المناسب للغرفة :

    عادة لا يمكنكِ الحصول على ورق حائط يتماشى مع كل شيء داخل الغرفة لذلك يجب عليكِ مزج عناصر الديكور مع ورق الحائط واختاري لونًا محايدًا ليتماشي مع كافة الديكورات .
     في حالة استخدام ورق الحائط المنقوش كعنصر للديكور الرئيسي داخل الغرفة ، يمكنكِ  لصقه على حائط واحد مميز مع اختيار لون واحد  سادة من خلفية ورق الحائط لطلاء الجدران المتبقية في الغرفة .
     النقوشات والرسومات الكبيرة تجعل الغرفة تبدو أصغر ولذلك يستحسن استخدامها في الغرف كبيرة المساحة  لتعطي تأثيراً بالدفء والحميمية وانطباعاً أكثر راحة ولكن تأكدي من اختيار الألوان والتصاميم التي تتناسب مع الأثاث الموجود لديك .
     أما النقوش الصغيرة ، فإن استخدامها في الغرف صغيرة المساحة تعطي إنطباعاً  باتساع الغرفة على الأخص إذا تم اختيار ألوان ورق الحائط من مجموعات لونية تكمل بعضها البعض لأنها  مريحة للعين وتلفت الانتباه بقوة إلى  الرسومات .
    يستخدم ورق الحائط بالخطوط الرأسية لإعطاء انطباعاً أعلى للسقف في الغرفة ويفضل ألا تزيد الألوان عن لونين فقط من مجموعة ألوان متقاربة سوياً وذلك لأن البساطة تفيد في تعزيز الشعور بمساحة الغرفة .
     وعلى العكس تقوم الخطوط الأفقية بإعطاء انطباع أقصر للسقف ولكنها تجعل الغرف ذات المساحات الصغيرة تبدو أكبر مما هي عليه . ولكن يحذر خبراء الديكور من استخدام ورق الحائط ذا الخطوط الأفقية على أكثر من حائط  لتجنب الشعور بأن الغرفة تبدو قصيرة جدا .
     اختيار ورق حائط بلون خلفية فاتح تجعل الغرفة تبدو أكبر وأكثر إشراقاً حيث إنه يعكس الإضاءة ؛ وتوفر الألوان الفاتحة شعوراً بالبهجة و الدفء في الغرف التي تجمع أفراد الأسرة ، وأيضًا الألوان الداكنة تعطي انطباعاً بصرياً بصغر المساحة ويمكن تجنب ذلك بالاكتفاء بحائط واحد فقط في الغرفة .

 أماكن لا تستخدمي فيها ورق الحائط :

    الحوائط المعرضة لأشعة الشمس المباشرة : على الرغم من أن العديد من خامات ورق الحائط اليوم مصنعة من مواد مقاومة لتغيير اللون تحت ضوء الشمس ، فإن التعرض للكثير من الضوء المكثف سوف يتسبب في بهتان الألوان ، كما تسبب حرارة الشمس في إحداث تشققات في ورق الحائط .
    الحمامات : يعتبر الحمام بيئة غير صالحة للحفاظ على رونق ورق الحائط حيث يتسبب التراكم المفرط للرطوبة في التلف السريع لورق الحائط .
    المطابخ : سوء التهوية أو تعرضه لدرجة حرارة كبيرة إذا ما تم استخدامه بجانب البوتجاز يمكن أن يتسبب في تلف ورق الحائط وتشققه .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه