مجلة ريحانة الالكترونية

نصائح تؤدى إلى الوقاية من الدوالى

الكثير من الشخصيات فى جميع الأعمار ومن الجنسيتين سواء كانوا أناث أو ذكور يشتكوا كثيرا من مرض الدوالى ولما تسببة لهم من متاعب و آلام كثيرة جدا وكثيرا من نتعب من أقثدامنا  ونأجل الكثير من المشاوير بسبب آلام القدمين وعلشان راحة كل زوارنا القرام نقدم لكم اليوم فى موقع هو وهى المفضل نصائح بسيطة تؤدى إلى الوقاية من الدوالى والدوالى منتشرة أكثر بين السيدات بسبب الحمل المتكرر وزيادة الوزن نتيجة لضغط الرحم على أوردة القدمين ويلا نقرأ هذة النصائح

  :

وقد يكون المرض مرتبط أيضا بالتاريخ المرضى، لبعض المشاكل مثل ضعف جدران الأوعية الدموية أو ضعف الصمامات الوريدية، وقد تحدث الدوالى نتيجة التهابات الحوض أو الجلطات المستمرة التى تؤدى إلى انسداد أوردة الساق.

وهناك بعض النصائح البسيطة التى تؤدى إلى الوقاية من الدوالى، مثلا القليل من الرياضة حتى لو كانت أعمال المنزل والحركة، التى تؤدى لتحسين الدورة الدموية يقى من معظم الأمراض الدموية، كذلك لابد من محاولة تقليل الوزن الزائد الذى يعد عاملا أساسيا الكثير من أمراض القلب الأوعية الدموية.

ومن المفيد أيضا تدليك الساق أو مسحها بخل التفاح لمدة نصف ساعة يوميا وهو مفيد للغاية فى علاج المرض.

ومن المعروف أن 90% من الدم العائد لعضلة القلب يعود عن طريق الأوردة العميقة فى القدمين لذا فإن مشكلة دوالى القدمين، لو كانت فى الأوردة السطحية فيمكن حلها باستخدام الجوارب الطبية بإشراف الطبيب وينصح بارتدائها فى الصباح الباكر بعد الاستيقاظ.

وقد يكون تنظيم الغذاء مفيدا للغاية حيث يجب الإكثار من التوابل مثل الزنجبيل لأنها تساعد فى تقليل المادة المسئولة عن تكوين الجلطات، إضافة لبعض المأكولات مثل “الشيكولاته- البرقوق المجفف – الثوم- الزبيب – التوت الأسود – توت العليق – الكرنب – الفراولة – السبانخ – التوت الأحمر – البرقوق – البروكولى – البرتقال – العنب الأحمر – الفلفل الأحمر الحلو – الكرز – البصل – الذرة – الباذنجان ” حيث إن جميعها مضادات للأكسدة وتساعد فى تحسين الدورة الدموية.

كما يجب على مريض الدوالى أو ممن يريدون الوقاية من المرض تجنب بعض العادات السيئة لفترات طويلة مثل جلوس مع تقاطع الساقين، “وضع رِجل على الأخرى”، لفترات طويلة فالقيام بذلك قد يعيق الدورة الدموية، كذلك الإكثار من الملح، فالملح الزائد فى الطعام واحد من أهم أسباب ظهور الدوالى، ويسبب ارتفاع الضغط، إضافة إلى التدخين حيث أظهرت الدراسات أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالدوالى، كما أن ارتداء الأحذية عالية الكعب تسبب ضغطاً كبيراً على أوردة الساقين.

ولعلاج الإصابات الشديدة بالدوالى يستخدم الجراحات أو الحقن على حسب حالة المريض واختيار الطبيب.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه