مجلة ريحانة الالكترونية

نصائح اساسية لضبط النفس في اوقات الغضب

ضبط النفس، من المواضيع المهمة جداً، وبخاصة في هذا الزمان. ولو تأملنا في موضوع ضبط النفس لوجدنا أن القلة من الناس من يتقن هذا الأمر ومن يوفق له،

وبما ان هذا الموضوع ليس خاصاً بفئة دون أخرى نقدم اليكم عبر موقع صحتي عدداً من النصائح التي تسمح لكم بضبط النفس في حالات الانفعال.

 

طرق ضبط النفس

هناك طرق عدة يمكن من خلالها ضبط النفس ومن أول ما يجب القيام به هو أخذ قصط من الراحة مع التنفس بشكل صحيح لتفريغ كل التشنجات في الجسم ومن الطرق الأخرى:

- التأمل: يقوم التأمل بتدريب الدماغ على أن يصبح آلة لضبط النفس، كما أنه يُحسّن من مستوى ذكائك العاطفي.

- الأكل: يحرق دماغك الكثير من الغلوكوز الموجود في مخازن جسمك لدى محاولته ضبط النفس. وبالتالي فإن تناول الأطعمة التي تحرق السكر ببطء في جسمك؛ مثل أرز الحبوب الكاملة أو اللحوم، ستمنحك مساحة أكبر من ضبط النفس.

- أداء التمارين الرياضية: يساعد أداء التمارين الرياضية حتى وإن كان لفترة قصيرة على إفراز الناقل العصبي (GABA)، الذي يُضفي على الدماغ شعوراً بالراحة، ويجعلك قادراً على السيطرة على غرائزك.

- النوم: عندما تكون مرهقاً، تتضاءل نسبة امتصاص خلايا الدماغ للغلوكوز، فعدم الحصول على قسط كافٍ من الراحة، سيزيد حاجتك إلى تناول الوجبات الخفيفة الغنية بالسكر حتى تُعوّض مستويات الغلوكوز المنخفضة في دمك. ولذلك، إذا كنت تحاول جاهداً ضبط نفسك من خلال الأكل، فإن الحصول على قسط كافٍ من النوم هو من أفضل ما تستطيع القيام به.

- كبح جماح رغباتك: تميل الرغبات إلى أن تزيد وتنقص بين الحين والآخر، فإذا كانت الرغبة التي تحاول السيطرة عليها قوية، فإن انتظار زوالها يكفي للسيطرة عليها.

- سامح نفسك: غالباً ما يتبع حالات الفشل في ضبط النفس كرهٌ واحتقار شديدين للذات، وتؤدي هذه المشاعر عادة إلى ردود أفعال معاكسة شديدة. فعندما ترتكب الأخطاء البسيطة، من الضروري أن تسامح نفسك وتمضي قدماً.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه