مجلة ريحانة الالكترونية

نصائح أم لطفلة مصابة بمتلازمة داون

ابنتي مصابة بمتلازمة داون، لكن ذلك لم يمنعنا من أن نعيش كأي عائلة سعيدة، إليك الدروس التي تعلمتها ونصائحي لأمومة مميّزة
ربما تنهار الأم عند معرفتها بحملها بطفل مصاب بمتلازمة داون، للوهلة الأولى ستشعر أن أحلامها بعائلة سعيدة تتقوض، وستحتاج إلى الكثير من الإيمان والدعم والانكشاف على تجارب سابقة كي تبدأ بالنظر إلى واقعها الجديد بطريقة عملية.

إليك خلاصة تجربة أم مميزة  لطفلة ذات متلازمة داون.
ما هي متلازمة داون؟

متلازمة داون هي عبارة عن مجموعة من الصفات الجسدية والنفسية التي تنتج عن اضطرابات في الجينات تحدث في المراحل المبكرة من الحمل.

تتمثل هذه المتلازمة في الشكل الخارجي للطفل أيضا، حيث يكون ذا ملامح مميزة في وجهه ورقبته قصيرة.

أما الميزات العقلية فهي بالاساس أن الطفل المصاب بمتلازمة داون غالبا ما يعاني من تخلف عقلي معين يترواح بين طفيف جدا ومتوسط.
نصائح من أم لطفلة مصابة بمتلازمة داون

إليك هذه النصائح، وهي خلاصة الدروس التي تعلمتها أم لطفلين: طفلة مصابة بمتلازمة داون وأخيها الأصغر.

    هو طفل قبل كل شي بغض النظر عن متلازمة داون

في الحقيقة فأنت تلدين طفلا، مهما كانت مواصفاته وميزاته، هو طفل فريد ومميز ويحمل شبها لك ولأفراد عائلته فيما يمتاز بصفات أخرى.

من المدهش مدى التشابه الذي كان يجمع أطفالي على الرغم من أن الفتاة مصابة بمتلازمة داون أما الفتى فلا.

أنت لست بحاجة لأن تحبي متلازمة داون، يكفي أن تحبي طفلك. ركزي على حياتك معه وانسي التسميات.

    لا تقعي في فخ المقارنات

إن كان لديك المزيد من الأطفال في العائلة، لا تلجأي لمقارنة مهارات طفلك بمهارات الباقين. سيمنعك ذلك من الشعور بالرضى ومن رؤية الخطوات التي ينجزها طفلك.

المقارنات تمنعك من رؤية البريق في طريقة وصول طفلك للأهداف، وذلك لانشغالك بالوقت الذي يحتاجه ليصل إليها. لا تقلقي فسيصل في نهاية المطاف لاخر الطريق لكن على سجيته الخاصة وعندها سيكون فرحك مضاعفا.

    المعرفة والدعم، لست الأم الوحيدة لطفل مصاب بمتلازمة داون

اليوم تتوفر المعرفة بكل سهولة، فعالمنا بات أوسع بكثير من مجرد البيئة القريبة منا. وبمجرد استخدام بسيط للحاسوب ستنكشفين على عوالم لم تتوقعيها.

اهتمي أن تعرفي أكثر وتدرسي ما هي متلازمة داون وكيف ستؤثر على طفلك خلال حياته، استشيري مختصين وتقبلي الدعم ممن يحبونك. وتأكدي أن من يحبك سيحب طفلك ويدعمكما.

    تأملي الجمال الكامن في متلازمة داون

هناك الكثير من الجمال في ملامح وتصرفات الطفل المصاب بمتلازمة داون، تأملي طفلك وأحبيه كما هو، عيشي معه لحظات تطوره بكامل الجمال التي فيها.

اسمحي لنفسك أن تكوني خارقة وقادرة على تكسير الأفكار النمطية واكتشاف ما تحبيه بطفلك.

    طفلك مخزن من المشاعر المتنوعة

على الرغم من أن البعض يعتقد أن الطفل المصاب بمتلازمة داون هو طفل "سعيد دائما"، ربما كان ذلك نتيجة لتعابير وجه طفلك السعيدة، إلا أنه عليك أن تكوني مستعدة لغير ذلك.

طفلك سيختبر مجموعة المشاعر كلها، وستعيشين ردود أفعاله على مشاعره هذه.

مزاجاته تتواصل مع مزاجاتنا، سيعيش الفرح، الخوف، القلق، الذنب، الغضب، وحتى الهستيريا.

    التحديات التي تواجهينها ستجعل منك مربية ومعلمة خلاقة ومبدعة

عزيزتي تذكري، أنه بغض النظر عن كون طفلك مصابا بمتلازمة داون، فإن كل طفل يمتاز بطريقة فهم مختلفة للأمور، بعض الإطفال مميزون أكثر بالمهارات اللغوية، في حين أن الأخرون يسهل عليهم الفهم بالشرح البصري.

هذا هو الحال مع طفلك، المصاب بمتلازمة داون أيضا، سيحتاجك لتطوير أساليب تعليمية وتربوية جديدة فاسمحي لنفسك أن تكوني مبدعة. أصغي لاحتياجاته وتجاوبي معها.

    ولادة طفلك ذي متلازمة داون لن تعتم حياتك

اعلمي أن حياتك دائما ستحمل أياما جميلة وأياما أقل جمالا، ليس لذلك أي علاقة بطفلك المصاب بمتلازمة داون، لذا لا داعي لتحملي الأمور فوق طاقتها.

لا تستخدمي إصابة طفلك شماعة تعلقين عليها اخفاقات وتمنعك عن الفرح والتعامل ببساطة مع تفاصيل الحياة.

عزيزتي كل الأمهات تواجه تحديات مختلفة، كل حسب موقعها وظرفها. وربما كانت إصابة إبنك بمتلازمة داون عبارة عن تحد بالنسبة لك، لكنها لا شك ستعود عليك بخبرات متنوعة وحكمة عميقة بالتعامل مع الحياة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه