مجلة ريحانة الالكترونية

نشر الحب بين الأبناء ونبذ الشجار

إن جميع الآباء والأمهات بالتأكيد يحلمون بعلاقة مثالية من الحب بين أبنائهم من الأشقاءوالشقيقات، ولكن الحقيقة أن الخلافات والمشاجرات بين الأبناء هى أمر طبيعى فى مختلفالمراحل العمرية.

فالأطفال عادة قد يتشاجرون بسبب الألعاب أو بسبب أنهم يضايقونبعضهم البعض. ورغم محاولات الأب أو الأم تجنب أو منع الخلافات بين الأشقاء أيا كانتأعمارهم، فإن الخلافات بين الأبناء أمر لا مفر منه، ولكن المهم هو كيفية التعامل معتلك الخلافات حتى لا يكره أبناؤك بعضهم البعض وحتى يتعلموا كيف يحبون بعضهم البعضبصدق.
إن الخلاف بين الأشقاء يكون فى اشد مراحله عندما يكون الطفلان تحت عمرالثلاث سنوات وخاصة عندما يكون الفرق بينهما ثلاث سنوات. فالأطفال تحت الأربع سنواتيعتمدون على والدتهم أو والدهم إعتمادا كليا ولذلك فإنهم يجدون صعوبة بالغة فىمشاركة الأب أو الأم مع أخ أو أخت.
إن الخلاف بين الأشقاء والشقيقات قد يشتدكلما تقدموا فى العمر وخاصة فى الفترة من 8 وحتى 12 سنة. فالأطفال الذين يكونونمتقاربين فى العمر لبعضهم البعض ويمتلكون نفس الاهتمامات يكون التنافس بينهم أشد. وكلما تقدم الطفل الأصغر فى العمر ونمت مواهبه ومهاراته فإن الطفل أو الشقيق الأكبرسنا سيشعر أنه مهدد بالنسبة لحب والده أو والدته له، وهو الأمر الذي قد يؤدى لتصرفهبنوع من العنف مع شقيقه الأصغر سنا. وفى المقابل، فإن الطفل الأصغر سنا يبدأ فىالشعور بالغيرة من شقيقه الأكبر سنا بسبب الامتيازات التي يحصل عليها شقيقه الأكبر. يجب عليك ألا تتضايقى بطريقة مبالغ فيها إذا شعرت بغيرة أبنائك من بعضهم البعض لأنالأمر يحتاج لبعض الوقت حتى يتعلم الطفل الصغير أن والدته مثلا لا تحبه أقل منشقيقه أو شقيقته.

كيف تجعلين أبناءك يحبون بعضهم البعض ويتجنبونالخلافات؟
1-اسمحى لطفلك الأكبر سنا أن يساعدك في الاعتناء بشقيقهالأصغر سنا. فيمكن مثلا للشقيق الأكبر أن يساعدك فى إطعام شقيقه الرضيع أو فى تغييرحفاضاته مما سيجعل العلاقة بينهم قوية وسيجعل الشقيق الأكبر فخورا بأن لديه شقيقاأصغر منه.
2-لا تقارنى بين أبنائك وخاصة أمامهم وحاولى أن تتجنبى الإشارة إلىالاختلافات بين أبنائك أمامهم، فالطفل قد يعتقد أنك تنتقدينه وأنك لا تحبينه بقدرحبك لشقيقه.
3-تجنبى الدخول فى الخلافات التى تحدث بين أبنائك، وأحيانا قدتحتاجين للتدخل لحل المشاكل بين أبنائك الصغار، أما الأطفال الأكبر سنا فهم أكثرقدرة على حل مشاكلهم بأنفسهم. وإذا حاول ابناك إدخالك فى الموضوع، فيجب أن تشرحىلهما أنهما هما الاثنان مسئولان عن المشكلة وعن إيجاد الحلول لها. واحرصى دائما علىألا تأخذى جانب طفل ضد الطفل الآخر.
4-يجب على أبنائك أن يعلموا أن العنف بينهمغير مقبول وأنك لن توافقي على أي نوع من أنواع العنف. وعندما ينجح أبناؤك فى حلمشاكلهم بحلول سلمية، فيجب عليك أن تمتدحيهم بسبب ذلك.
5-لا تعاقبى طفلك أمامشقيقه. وعندما تشعرين أنه يتوجب عليك معاقبة طفلك أو لومه على أمر ما، فمن الأفضلأن تفعلى ذلك فى مكان خاص بينك وبينه فقط، لأنك إذا عاقبتيه أمام شقيقه فهذا سيجعلهيشعر أنه مثار سخرية.
6-حددى داخل المنزل مناطق معينة لكل طفل مع الحرص أن تبقىأغراض كل طفل بعيدة عن أغراض الطفل الآخر
7-اقضى وقتا مميزا مع كل طفل منفصلا عنالآخر وأظهري اهتمامك بالأشياء التى يحبها، ويجب عليك أن تهتمى بأبنائك وتعبرى لهمعن حبك دائما
8-حاولى أن تعلمى أطفالك دائما طرق التفاعل والتواصل مع الآخرينومهارات حل المشاكل
9-راقبى الأوقات التى تشعرين فيها أن أبناءك مختلفون معبعضهم البعض مثل قبل العشاء أو في السيارة وهكذا

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه