مجلة ريحانة الالكترونية

نباتات الزينة.. جمال ودفء داخل المنزل

لا تحتاج إلى مهندس ديكور، أو إلى جهد كبير، أو مال لتضفي على البيت رونقا وجمالا. النباتات المنزلية هي أحد أرخص الوسائل  لتزيين المنزل، سواء في الغرف أو الجوانب، بغض النظر عن مساحة البيت وديكوراته

.

يقول المهندس الزراعي محمد محرم لصحيفة " الشرق الأوسط "  «ترفع نباتات الزينة بالمنزل من الحالة المزاجية لساكنيه؛ فاللون الأخضر يمنحهم شعورا بالراحة النفسية والسكينة، لذا ينصح باستعمالها قدر الإمكان على شرط أن تكون بحجم يتناسب مع حجم البيت، وأن توضع في المكان المناسب لكي تعيش ولا تذبل أوراقها بسهولة». ويضيف أن «هناك نوعين من نباتات الزينة، كل منهما يعيش في بيئة مختلفة، الأول يعيش في الشمس والآخر في الظل».

ويوضح محرم أن المساحات أيضا تحدد كيفية وضع النباتات لخلق ديكور يعبر عن جمال المكان، لذا يفضل شراؤها من خلال التقسيمات الداخلية للمنزل، مع عدم إغفال أن تكون متماشية مع أثاث المنزل وديكوراته.

- لتجميل جنبات قاعة الاستقبال أو مدخل المنزل، يمكن وضعها في أحواض مستطيلة الشكل على حوامل حديدية، كما يمكن تجميل هذا الجزء المهم من البيت بنباتات تتدلى من السقف، كالفوجير المعلق، أو النباتات ذات الأوراق الكبيرة لما تعطيه من إحساس بالراحة، مثل الأنتوريم، المنوسيترا، الكلاديوم، أو الفيكس.

- في غرفة المكتب، يفضل أن توضع بعض من النباتات صغيرة الحجم خلف المكتب، أو على ركن من أركانه، أو على رف من رفوفه، أو على حوامل من حديد، أو منضدة مصنوعة من الخشب. أفضل النباتات هنا هي «أجلونيما، مارنتا، زيرينا، فللودندرن، صبار جلد النمر، دراد سكانتا، الكيفيا».

- لا يفضل وضعها في غرفة النوم، ولكن من الممكن وضع صناديق من البلاستيك المستطيل أو الصناديق الخشب على الشرفات. وأفضل أنواع النباتات في هذه الحالية هي السفندر، الفل، الخبيزة الإفرنجي، العطر البلدي، الشيح البلدي.

- تعتبر الشرفات والبلكونات من الأماكن المثالية، لأنها تتعرض إلى أشعة الشمس في أغلب الأوقات، مما يجعل أنواعا معينة مثل نباتات الشمس كالريحان والعطر البلدي والفل والياسمين الهندي، من أفضل ما يمكن زرعه فيها. وحتى إذا كانت البلكونة صغيرة، يمكن تعليق بعضها على الحائط أو السقف.

    
            
- يفضل في المطبخ اختيار الأركان الفارغة التي لا توجد بها أشياء كثيرة، مع إمكانية وضع كمية من الصخور الطبيعية على ركن من أركان المطبخ وتشكيلها على شكل دائرة توضع بداخلها أنواع من نبات الصبار. كما يمكن استغلال نافذة المطبخ من أعلى بتعليقها لتتدلى منه. وأفضل النباتات هنا هي البوتس والهنجات.

- بما أن الحمام من الأماكن الرطبة، يمكن وضع حوض من الزجاج بداخله نباتات مائية معلقة في مكرميات، أو داخل حلقه من الحديد المشكل حسب القطر الذي يوضع به حوض النباتات. يمكن وضعها أيضا على أرفف خشبية، ويفضل استخدام نباتات ورقية هادئة الخضرة، مثل الفوجير، زيرينا، بيروميا والبنفسج الأفريقي.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه