مجلة ريحانة الالكترونية

مواليد شهر سبتمبر الأذكى حسب هذه الدراسة

إذا كنتِ في انتظار مولود جديد في شهر سبتمبر، فبجانب روعة الطقس والحماس لاستقبال المولود هناك سبب آخر لتسعدي بولادة طفلكِ في هذا الشهر

، وهو أن أحدث الدراسات الأمريكية أكدت أن مواليد شهر سبتمبر هم الأكثر ذكاءً ونجاحًا مقارنة بمواليد بقية أشهر العام.
تُرى لماذا مواليد سبتمبر هم الأكثر حظًا في الذكاء والنجاح؟

وفقًا لأحدث دراسة أجراها باحثون، في جامعة تورنتو بولاية فلوريدا، على أكثر من مليون طالب من مواليد شهر سبتمبر بين عامي 1994 و2000، فإن مواليد هذه الفترة كانوا أكثر حظًّا ونجاحًا في مراحل التعليم المختلفة عن أقرانهم مواليد أغسطس، على سبيل المثال، وأكثرهم إكمالًا لمراحل التعليم الجامعية والدراسات العليا، وكذلك أقلهم مشاغبة وتهورًا في التصرفات في فترة المراهقة، لذلك إذا كان طفلك من مواليد الخريف، فأنتِ محظوظة.
ولكن ما السبب؟ وكيف تعرفين أن طفلكِ الصغير ذكي؟
توضح الدراسة أن المدارس البريطانية والأمريكية يبدأ بها الالتحاق بالعام الدراسي في شهر سبتمبر، لذلك فإن مواليد سبتمبر حينما يلتحقون بالدراسة لأول مرة يكونون في سن الخامسة تقريبًا، أي أكبر من أقرانهم عامًا أو 11 شهرًا تقريبًا، وهو ما يسمح لقدراتهم العقلية والفيزيائية بالتطور والنمو بشكل كبير يساعدهم على الاستيعاب والتحصيل الدراسي وسرعة الملاحظة.

وأشارت الدراسة أيضًا إلى أن السنة الإضافية من النمو البدني والعقلي على السواء تحدث فارقا كبيرًا بين الأطفال في مراحل التعليم المختلفة، وقد لوحظ أنهم أكثر تفوقًا في الرياضيات والعلوم ما يؤهلهم للالتحاق بكبرى الجامعات.

كل ما سبق يمكنهم من النجاح في حياتهم العلمية والعملية بسهولة، مع مراعاة عامل التربية في المنزل وتوفير البيئة المناسبة للتفوق والنجاح.

هذا لا يعني أن مواليد بقية العام فاشلون ولكن ذكاءات الأطفال مختلفة، كما أن هناك بعض الآباء والأمهات يؤجلون موعد إلحاق أطفالهم بالحضانة والمدرسة حتى سن 5 سنوات، وبذلك يضمنون نمو الطفل بشكل أكبر يستطيع استيعاب المواد بسهولة.

وعلى الرغم من أن نتائج هذه الدراسة ليست محسومة بنسبة 100%، إلا أنها تؤكد أمرًا مهمًّا وهو الاهتمام بنمو الطفل العقلي والبدني، وإلحاقه بالدراسة في السن المناسبة لقدراته العقلية.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه