مجلة ريحانة الالكترونية

من عادات أهل الهند

ان من بعض بلاد الهند بلد عادة اهلها ان يخرجوا الى الصحراء على رأس كل مائة سنة مرة ويكون ذلك اليوم عندهم من اعظم الاعياد، فاذا خرجوا من البلد واجتمعوا في ذلك المكان عندهم من اعظم الاعياد، فاذا خرجوا من البلد واجتمعوا في ذلك المكان وقد كانوا نصبوا فيه صخرة عظيمة فيأمرون رجلا ينادي: ايها الناس من حضر العيد السابق فليقم على هذه الصخرة وليحك الناس كيفية ذلك العيد، فلا يقوم أحد لانقراض اهل

ذلك العصر وربما قام شيخ فان او عجوز فانية فيقف احدهما على تلك الصخرة ويحكي لهم وقايع ذلك العيد واسم سلطانه ومكانه ووزرائه والقاضي و الاعاظم ونحو ذلك، ثم يقوم خطيبهم بعد ذلك على المنبر فيكثر لهم من المواعظ والاعتبار فيكثرون من الاستغفار والتوبة فتعلوا أصواتهم بالنوح والبكاء فيخرجون من حقوق الناس ومن حقوق الله تعالى ويتصدقون على الفقراء والمساكين. وكان عاداتهم اذا مات ملكهم وضعوه على عرابة يطفون به محال البلد وجعلوا رأسه على طرف العرابة وشعره يخط على التراب وخلفه عجوز تنفض التراب من شعره وتنادي بالناس: اعتبروا بهذا الملك الذي كان بالامس محفوف بالجنود وفراشه الديباج والحرير فصاح الى ما ترون، فيكثر عند ذلك بكاؤهم ويشتد حزنهم ويرجعون الى التوبة والندامة على ما فرط من الذنوب .

 

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه