مجلة ريحانة الالكترونية

من احداث شهر رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم

من احداث شهر رمضان

اليوم الثامن

 

ذكرى وفاة ابي طالب (عليه السلام ) سنة 3 قبل الهجرة أي 10 بعد البعثة وهذا الرجل كان له في الاسلام شأن , فقد ابقى أثرا جميلا , وفضلا باقيا ... رجل نصر المبدأ القويم , فكان الحفيظ المحترس على ابن أخيه والحارس اليقضان عليه فكان للرسولمحمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ابا كما كانت فاطمة بنت أسد له في الأمومة آمنة .
لقد كان في القمة من المؤمنين , وفي القلب من المهتدين الى دين الله بل لقد كان شديد الاخلاص لله قوي الايمان به وكانت مواقفه ( عليه السلام ) تدل على عمق أيمانه بما أنزل على محمد ( صلى الله عله وآله وسلم ) ..وهو الذي يقول :
ولقد علمت ان دين محمد من خير اديان البرية جميعا
اليوم العاشر
وفاة السيدة خديجة بنت خويلد الأسدي ( عليها السلام ) سنة 3 قبل الهجرة وهي أول زوجات الرسول محمد ( صلى الله عليه وآله سلم ) ولدت سنة 68 قبل الهجرة في بيت مجد وتجارة وكانت ذات عقل راجح تزوجها الرسول قبل البعثة بخمس عشرة سنة وهي اول من أمنت به من النساء , أمنت بالله وصدقت رسوله وصرفت كل ماتملكه من المال من أجل تثبيت دعائم الدين الحنيف حوصرت مع زوجها في الشعب ثلاث سنوات عجاف , وقدمت أروع مثل للزوجة النموذج في أحرج لحظات التاريخ الاسلامي .
ولم يزل رسول الله( صلى الله عله وآله وسلم ) يذكرها بخير ويحسن الثناء عليها حتى رحيله الى الرفيق الأعلى , فكان يقول : ( ما ابدلني الله خيرا منها , امنت بي اذ كفر الناس , وصدقتني اذ كذبنتي الناس وواستني بمالها اذ حرمني الناس ورزقني الله منها الولد دون غيرها من النساء ).

اليوم الثاني عشر
ذكرى مؤاخاة المهاجرين والانصار في المدينة المنورة سنة1 هجرية وتعتبر هذه الخطوة الثانية من الخطوات الاجتماعية التي خطاها رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) في بناء المجتمع الاسلامي الجديد اذ كانت الخطوة الاولى في مكة المكرمة قبل الهجرة حينما آخى بين المسلمن الاوائل بدعوته للاخوة والاصرة الاسلامية .
وتعتبر الخطوة الثانية اكثر جرأة واعظم تأثيرا وأشد تغيرا في انزال معادلات السلوك الاسلامي الجديد اذ اخى ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بين المهاجرين والانصار في المدينة المنورة بأن يتخذ المهاجر انصارا والانصار مهاجرا بكل ما يترتب عل الاخوة الحقيقية من اثار في الحياة العملية وابقى (صلى الله عليه وآله وسلم ) امير المؤمنين عليا وهو مهاجر دون ان يؤاخه مع انصاري فقال ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : والذي بعثني بالحق نبيا ما اخرتك الا لنفسي انت اخي في الدنيا والاخرة وانت مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي ) .
اخوه اذا عد الفخار وصهره فلا مثله اخ ولامثله صهر
لقد ضرب الانصار اروع الامثلة وسلكوا اسنى انماط السلوك الايماني مع أخوانهم المهاجرين حتى امتدحهم القرآن في اكثر من آية .
نصرا الدين واووا اهله منزل رحب ورزق مشترك


اليوم الثالث عشر
نزول عيسى ( عليه السلام ) والانجيل معناه ( البشارة ) والاناجيل عند المسيحيين اليوم أربعة كتبت بين سنة ( 60و95 م) وهو غير الانجيل الموحى به لقوله تعالى : ومن الذين قالوا إنا نصارى أخذنا ميثاقهم فنسوا حظا مما ذكروا به فأغرينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة وسوف ينبئهم الله بما كانوا يصنعون ) المائدة 14 .
وغير بعيد في معنى الآية ان الله سبحانه وتعالى اطلق الكلام بالنسبة للنصارى لوضوح الميثاق الذي اخذ منهم وهو التوحيد والذي ذكروا به هو الانجيل الذي انزله الله تعالى على النبي عيسى ( عليه السلام ) ونص صراحة على التوحيد وعلى نبوة ابي القاسم محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بأسم أحمد فحرفوه كما حرف اليهود التوراة , قال تعالى :
( يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم كثيرا مما كنتم تخفون من الكتاب ويعفو عن كثير قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين ) المائدة :15 .

اليوم الرابع عشر
مقتل المختار بن ابي عبيدة سنة 67 على يد جيش مصعب بن الزبير الذي سار اليه من البصرة في جمع كثير فقتل في الكوفة اذ كان اميرا عليها لمدة سنة ونصف السنة , وكان المختار قد خرج طالبا ثأر الحسين ( عليه السلام ) فكان يتطلب قتلة سيد الشهداء بكل مالديه من حول قوة بحث لم يفلت من زعماء الظلمة احد .


اليوم الخامس عشر

1- في مثل هذا اليوم من السنة الثالثة للهجرة المباركة اعلن البيت النبوي في أجواء اليمن وفيوضات أفضل الايام مولد السبط الاول للرسول محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) الامام الحسن المجتبى ( عليه السلام ) , وفي مثل هذا اليوم زفت البشرى الى الرسول محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فهب إلى بيت الزهراء ( عليها السلا م ) ليحمل له تهانيه ويفضي بمسراته اذ اجتمع في هذا الامام شرف النبوة والامامة.
والحسن المجتبى ابو محمد ثاني أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) وسيد شباب أهل الجنة , واحد اثنين انحصرت بهما ذرية رسو ل الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وأحد الاربعة الذين باهل بهم الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) نصارى نجران ومن الخمسة الذين أذهب الله عنهم الرجس , ومن القربى الذين امر الله بمودتهم واحد الثقلين الذين من تمسك بهما نجا .

2- في مثل هذا اليوم خرج مسلم بن عقيل ( عليه السلام ) رسولا عن الامام الحسين ( عليه السلام ) لأهل الكوفة سنة 60 هجرية , كان مسلم ( عليه السلام ) صاعقة تنهال على رؤوس الطغاة الظالمين , وتعبيرا صادقا عن الاخلاص للحق والنقمة على الجور والشجاعة على الموت .


اليوم السادس عشر

1- وفاة الشيخ محمد رضا المظفر سنة 1383 هجرية صاحب أصول الفقة والمنطق ومؤسس منتدى النشر ( كلية الفقة ) في النجف الاشرف .

2- استشهاد محمد بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن ابي طالب الملقب بذي النفس الزكية سنة 145 هجرية في معركة خاضها ضد المنصور العباسي مع اخيه ابراهيم الذي مر ذكره .


اليوم السابع عشر

1- ذكرى موقعة بدر الكبرى 2 هجرية الموافق 14 _ 3 _ 624 م وهي اول معركة حمي الوطيس واستخر النضال بين المسلمين والمشركين , وهي الحد الفاصل بين الكفر والاسلام وقد انجز الله وعده للنبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بان ايد الدين بصارم علي( عليه السلام ) والملائكة والنخبة الصالحة من المؤمنين الابرار. فأنتصر فيها المسلمين على كفار قريش وهزموهم هزيمة كبرى وأعز الله الاسلام ودحض الشرك .

2- ذكر ى معراج الرسول محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) إلى السماء ستة أشهر قبل الهجرة اذ كانت الحادثة تكريما له ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وتتويجا لصموده وآلامه ... لقد رفعه الله تعالى الى قلب السموات ليريه جوانب من عظمة ملكه سبحانه وتعالى وليطلعه على أسرار الخليقة ومصير الانسان .

اليوم الثامن عشر
في هذا اليوم نزل زبور داوود ( عليه السلام ) على أصح الروايات وقيل يوم 11 رمضان .


اليوم التاسع عشر
جرح الامام علي بن ابي طالب ( عليه السلام ) على يد أشقى الأولين والاخرين ( ابن ملجم ) لعنة الله عليه سنة 40 هجرية.


اليوم العشرون
فتح مكة سنة 8 هجرية لقد دخل رسول الله فاتحا مكة ( صلى الله عليه وآله وسلم ) مكة فاتحا منتصرا من غير قتال ولا سفك دماء , وبفتح مكة انهيار تيار المقاومة وحطم الرسول أعظم حصون الشرك والجاهلية بعد صراع عنيف استمر واحدا وعشرين عاما وبذا ثبتت الدعوة الاسلامية اركانها في ارض الجزيرة وتحقق الفتح المبين .
2- في مثل هذا اليوم أشتدت على الامام علي ( عليه السلام ) الام الجرح بعد ان أمتدت يد الشيطان لتصافح يد ابن ملجم فقد تواطأت زمر الشر على ان لا تبقى للحق راية تخفق او صوتا يدوي فينكشف زيع وفساد الظالمين والمنحرفين الذين خططوا لقتل ضمير الأمة الحي وصوت الحق والعدل علي ( عليه السلام ) .
- رفع عيسى بن مريم الى السماء
- قبض موسى بن عمران ( عليه السلام ) .

اليوم الحادي والعشرون
شهادة امير المؤمنين علي ( عليه السلام ) علم الفضيلة ودنيا العبقرية وشعلة الهداية .

اليوم الثاثة والعشرون
هي ليلة القدر وهي أفضل الليالي , ولهذه الليلة عدة اعمال خاصة بها , ( راجع كتاب مفاتيح الجنان , ضياء الصالحين , المنتخب , المصابيح ).

اليوم السابع والعشرون
وفاة العلامة المحدث محمد باقر المجلسي ( صاحب كتاب بحار الانوار ) سنة 1110 هجرية .

اليوم التاسع والعشرون
غزوة حنين سنة 8 هجرية بين المسلمين وقبيلتي هوازن وثقيف أنتصر فيها المسلمون بعد ان حاصر الرسول المشركين في الطائف .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه