مجلة ريحانة الالكترونية

ملح الليمون بين فوائده واستخداماته المختلفة في منزلك

حمض السيتريك المعروف بملح الليمون، الأغلب من السيدات تظن بأن استخداماته محدودة في حفظ الأطعمة أو صناعة المربات والمخللات أو حتى كنكهة إضافية للأكلات، لكن استخداماته تصل لأبعد من ذلك.
تعرفي على فوائد ملح الليمون واستخداماته المختلفة.

- فوائد ملح الليمون:

إذا كنتِ ستسخدمين ملح الليمون بالطريقة التقليديّة فتعرفي على فوائده لجسم الإنسان.

- ملح الليمون يعتبر من أغنى المصادر بالبوتاسيوم والذي يقوم بتقوية عضلة القلب ويحميها من الأمراض.
- وإذا كنتِ تبحثين عن إنقاص الوزن فملح الليمون مناسب جدًا للاستخدام بديل للملح العادي؛ حيث يعمل على حرق الدهون في الجسم وإزالة الكرش.

- يعمل على تنشيط عمل الكليتين في التخلّص من السوائل الزائدة والمختزنة داخل الجسم، كما يمنع زيادة حجم الحصى إذا ما كانت موجودة في الكليتين في حالة الإصابة بمرض الحصوات.

- يحتوي على فيتامين (C) الّذي يساعد في علاج وإيقاف نزيف اللثة، ويقوّي مناعة الجسم، ويمدّه بالنشاط والحيوية.

- يعمل على تنقيّة الدم؛ حيث يعمل على تخليصه من السموم الموجودة فيه.

- يعالج مشاكل البشرة من حب الشباب والبثور والبقع الداكنة، كما يعطي البشرة النضارة.

- يهدئ الأعصاب ويخفّف التوتر، ويعالج إدمان المواد المخدرة.

- يعالج آلام المفاصل والروماتيزم.

- يساعد العظام على امتصاص الكالسيوم بسرعة.

- يخفّف آلام الأسنان؛ حيث إنّ المضمضة بالماء وملح الليمون تعمل على تسكين الألم، ولكن يحذّر من استخدامه المتكرّر لأنه قد يؤدي إلى تآكل الأسنان بسبب طبيعته الحمضية.

- يزيل رائحة العرق، أحضري علبةً صغيرة وضعي فيها قليلاً من الماء وقليلاً من ملح الليمون، ثم رجّيها جيداً، وأحضري قطنةً واغمسيها بالمحلول، وامسحي بها إبطيك، وبتكرار العمليّة كل يومين سوف تزول رائحة العرق.

- استخدامات ملح الليمون المختلفة:

تعرفي على أشكال مختلفة لاستخدامات ملح الليمون.
- ملح الليمون للتخلص من آثار غليان الماء:

إذا كنتِ تحبين شرب الشاي باستمرار وتتضايقين من شكل الماء بعد الغليان فإليكِ الطريقة للتخلص من تلك الرواسب.

وذلك عن طريق إضافة معلقة من ملح الليمون إلى غلاية الشاي، ووضعها على النار حتى تغلي ثم قومي بفرك الإناء حتى تزول ترسبات الغلي، وستجدين لهذه الطريقة أثر رائع في التخلص من آثار الغلي المتكرر في الإناء.
- ملح الليمون لتنظيف الغسّالة والملابس:

- إضافة بضع ملاعق من ملح الليمون إلى مسحوق غسيل الملابس في درج الغسالة الخاص بالمسحوق، يساعد على جعل الملابس البيضاء أكثر بياضًا.

- كما يساعد ملح الطعام عند إضافة قليل منه دون مسحوق في درج الغسالة الأوتوماتيك الخاص بمسحوق الغسيل، وتشغيل الغسالة في دورة دون ملابس، على صيانة الغسالة، لكن عليكِ بالقيام بهذه المهمة على فترات متباعدة.

- كما يمكن استخدامه بالإضافة لمسحوق غسيل الصحون للحصول على نظافة غير عادية.
- ملح الليمون لتجميل البشرة:

- يستخدم في تبييض الركب والأكواع، ضعي قليلاً من عصير الليمون مع القليل من ملح الليمون إضافةً إلى رشّة من بيكربونات الصوديوم ورشّة ملح، وقبل العمليّة بنصف ساعة ادهني الأكواع بزيت الزيتون، ثمّ افركيهم بالخلطة، واستمرّي في الفرك مدّة ربع ساعة، بعدها اغسلي المنطقة بالماء، ثمّ نشّفيها ورطّبيها بالكريم.

على الرغم من تنوع المستحضرات التي تعمل على التخلص من الحبوب والبثور، إلا أنها تبقى عبارة عن مجموعة من المواد الكيميائية، ومواد تملك مدة صلاحية للاستخدام، إذن تحتاجين للحرص في انتقائها، وقد يكلف ذلك الجهد والوقت.

لكن مع فوائد ملح الليمون الجمالية يمكنك التخلص من تلك الحبوب الصغيرة، أو الكبيرة، المزعجة من خلال الدخول إلى المطبخ وأخذ عبوة ملح الليمون واعتمادها كعلاج لبشرتك، فهو مكون طبيعي مضمون، لا قلق منه بالقدر الكبير.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه