مجلة ريحانة الالكترونية

مكونات طبيعية لا تناسب البشرة الحساسة…اكتشفي ماهي؟

تعاني صاحبات البشرة الحساسة من مشكلة الاحمرار والتهيج بشكل سريع ومتكرر عند استخدام المستحضرات الغير مناسبة. مشكلة يجب التعامل معها بعناية لتجنب الإصابة بمشاكل جلدية تضر بجمال البشرة. إن كنت ممن يرغبن في استخدام بعض الخلطات الطبيعية، سنقدم لك في هذا المقال بعض المكونات الطبيعية التي لا تتناسب مع البشرة الحساسة لتتجنبيها مستقبلا.

    مكونات غير مناسبة للبشرة الحساسة

    الطماطم

تحتوي الطماطم على نسبة هامة من الفيتامين سي الذي يساعد على شد البشرة والتخفيف من التجاعيد، تبييض البشرة والتخفيف من الإفرازات الدهنية الزائدة.  إلا أن الطماطم غير مناسبة لصاحبات البشرة الحساسة كونها تتضمن نسبة عالية من الأحماض التي تسبب تهييج البشرة واحمرارها. ننصحك سيدتي باستبدالها بالجزر في حال أردت تطبيق الوصفات الطبيعية لتبييض وتغذية البشرة.

    القرفة

تساهم القرفة بشكل فعال في علاج الكثير من مشاكل البشرة، تحسين مظهرها وتبييضها إلا أنها تسبب حساسية للبشرة الحساسة، لذلك ننصحك بالاستغناء عنها في بعض الوصفات الطبيعية واستبدالها بثمرة البابايا ضمن خلطات التبييض مثلا.

    اللبن الزبادي

يعتبر اللبن الزبادي من العناصر الهامة في تحضير خلطات العناية بجمال البشرة والشعر على حد السواء لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن، إلا أن حموضة اللبن يمكن أن تكون قاسية على البشرة وتصيبها بالاحمرار أو التهيج. ننصحك بتجنب اللبن وإضافة الحليب بدلا منه كونه يمتاز بأثره الملطف للبشرة كما يعمل على تهدئتها.

    بيكربونات الصودا

تعد بيكربونات الصودا من العناصر المقشرة والمنظفة، إلا أنها غير مناسبة بالمرة للبشرة الحساسة حيث تعمل على إزالة جدار حماية البشرة بشكل كامل عند استخدامها على البشرة وتصيبها بالتهيج والاحمرار يمكن استبدالها  بنشا الذرة في وصفات التبييض والتنعيم.

    الملح

يعتبر الملح من أفضل المقشرات  الطبيعية للبشرة، إلا أنه يثير حساسية البشرة الحساسة من خلال إزالة طبقة الزيوت الطبيعية مما يولد  التهيج والحكة. استخدمي السكر كبديل لأنه ألطف على البشرة.

    الخل

الخل حل طبيعي وسهل لتفتيح البشرة وتعقيمها إلا أن الأمر ليس نفسه للبشرة الحساسة، فهو مؤذ وقاس ويمكن أن يسبب التحسس وحتى حروق الجلد في بعض الأحيان.

    الزنجبيل

يتضمن الزنجبيل العديد من الفيتامينات مثل الفيتامين c وفيتامين e الضروريان لتغذية البشرة وتنعيمها، إضافة إلى مضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة المضرة بالبشرة وتفيد في تأخير ظهور علامات شيخوخة البشرة بشكل مبكر. على الرغم من هذه الفوائد، إلا أن الزنجبيل مكون خطر على البشرة الحساسة فقد يسبب الاحمرار والتهيج  بنسبة كبيرة.

    نصيحة جمالية

إن كنت ترغبين في استعمال بعض المكونات الأخرى أو الخلطات، ننصحك بأن تجربي أي وصفة طبيعية أو كريم للعناية بالبشرة على مساحة صغيرة في جسمك كالذقن مثلا مع تركها لمدة 10 دقائق لتتأكدي من عدم ظهور أي أعراض للحساسية على بشرتك.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه