مجلة ريحانة الالكترونية

معلومات يجب أن تعرفيها عن التلقيح الصناعي

الإقبال على تجربة شيء جديد عادة ما تلاقي ترحيب عند الكثير من الناس، لكن بعض التجارب قد تقابل

بخوف وقلق نتيجة غموض التجربة وعدم الإلمام الكافِ بمعطيات التجربة.

 

التلقيح الصناعي إحدى هذه التجارب التي تتسم بالغموض بعض الشيء، لذلك تقدم لكِ مجلة حياتكِ في هذه المقالة بعض المعلومات عن التلقيح الصناعي لتعرفي أكثر عن هذه التجربة قبل البدء فيها.
ما هو التلقيح الصناعي
عملية التلقيح الصناعي هي عملية نقل الحيوانات المنوية من الرجل بعد معالجتها وتنشيطها إلى تجويف الرحم عن طريق قسطرة رفيعة تمر من الرحم، ويتم تكرار هذه العملية 3 و 4 مرات لضمان نجاح التخصيب، أما في حالة فشل التخصيب بعد القيام بها 4 مرات يفضل عدم تكرارها.
نسبة نجاح التلقيح الصناعي
قد يكتب لعملية التلقيح الصناعي نسبة نجاح أعلى من التخصيب الطبيعي، وذلك نتيجة لتنشيط الحيوانات المنوية واختصار مسافة رحلتها إلى البويضات بعد تنشيطها.
خطوات التلقيح الصناعي
مرحلة الفحوصات
يقوم الطبيب المختص بعمل الفحوصات الطبية الازمة للتأكد من وجود موانع تعيق عملية التلقيح الصناعي كوجود التهابات أو قلة عدد المخزون من البويضات أو وجود تكيسات أو تجاويف، وذلك عن طريق عمل سونار وتحليلات.
مرحلة التنشيط
في هذه المرحة يرشد الطبيب الزوجين إلى مجموعة من الأدوية لتنشيط الحيوانات المنوية والبويضات ليستعدا لإجراء العملية.
مرحلة العملية
في هذه المرحلة يتم اختبار نتائج الأدوية والاستعداد للعملية، وذلك عن طريق الحصول على الحيوانات المنوية وغسلها من الخلايا الأخرى لتنشيطها عن طريق جهاز الفصل المركزي، من ثم يتم أخذها لتوضع في القسطرة ليتم نقلها إلى البويضات عن طريق الرحم.
http://hayatouki.com/pregnancy/content/1866905-%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%8A%D8%AC%D8%A8-%D8%A3%D9%86-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81%D9%8A%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%86%D8%A7%D8%B9%D9%8A

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه