مجلة ريحانة الالكترونية

مصادر الجراثيم داخل مطبخك

أهم طبيب في حياة أي أسرة هو من يقوم بطهو الطعام داخل المطبخ، فهو ليس فقط من يحدد المواد التي تدخل جسم أفراد

الأسرة التي تحسن صحتهم وتمدهم بالعناصر الضرورية، لكنه أيضاً يتحكم في عدم دخول الجراثيم إلى أجسامهم، وحتى تضمني أن ما يدخل معدة أسرتك خالي تماماً من الجراثيم، عليكِ معرفة مصادر الجراثيم داخل مطبخك لتستطيعي محاربتها.
يديك
نعم لا تتعجبي.. فالمشكلة دائماً ما تبدأ باليدين، لأنها بفعل الجو المحيط بكِ قد تحمل الكثير من الجراثيم والميكروبات، لذا عليكِ الحرص دائماً على غسل يديك بالماء والصابون جيداً قبل البدء في إعداد الطعام، كذلك عندما تنتقلين من طعام لآخر،  فبعد تنظيف الخضار أو تقطيع الدجاج عليكِ غسل يديك جيداً.
الحوض
في دراسة أجريت في جامعة أريزونا، تبين أن حوض المطبخ يحمل من الجراثيم والميكروبات أكثر من التواليت وسلة القمامة، لذا يُنصح بغسل الحوض يومياً جيداً بالماء الساخن وصابون غسل الصحون، مع إضافة البيكنج صودا، ويمكنك أيضاً استخدام الخل للتعقيم قبل وضع الفواكه والخضروات بداخله.

 

    ألواح التقطيع

تحتفظ ألواح التقطيع بالجراثيم في مسامها ومنحنياتها، وإذا لم تحرصي على غسل ألواح التقطيع جيداً بعد كل استخدام، فانتقال الجراثيم للطعام أمر وارد جداً، يجب أن تحرصي على غسل ألواح التقطيع جيداً بعد كل استخدام، خاصة الأنواع الخشبية، ويفضل تخصيص واحدة للخضروات والفواكه وأخرى للحوم والدواجن.

    سفنجات غسل الصحون

تنمو البكتيريا في الأماكن الرطبة، لذا تعتبر اسفنجات التنظيف وفوط التجفيف بيئة مثالية للبكتيريا، لكن الخبر الجيد هو أنكِ تستطيعي تعقيمها بسهولة، وذلك بعصرها جيداً بعد الغسل بماء ساخن بعد الاستخدام، ويمكنك غلي الفوط لمزيد من التعقيم.

    سطح المطبخ

احرصي دائماً على تنظيف سطح كبائن المطبخ جيداً قبل البدء في تجهيز الطعام، كذلك اغسلي جيداً مكان السوائل المترسبة من الدواجن واللحوم والأسماك، لأنها قد تكون مصدر للسالمونيلا التي تسبب التسمم الغذائي.

    الثلاجة

قد تصبح الثلاجة ملوثة بفعل وضع عبوات الطعام بداخلها، أو بسبب تسرب بعض السوائل إلى الأرفف، وعليكِ بمسحها وتجفيفها على الفور، عليكِ الانتباه كذلك إلى مكان غلق الباب لأنه قد يصبح بيئة للفطريات خاصة في الصيف.

    المقابض

ربما لا تهتمي كثيراً بالمقابض والأكر في الكبائن، الباب، الفرن وحتى الثلاجة، لكن هذه المناطق عرضة للعديد من الأيدي التي تحمل الجراثيم، خاصة أثناء تحضير الطعام، لذا لا تترددي في تنظيف تلك الأماكن جيداً بالماء والصابون.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه