مجلة ريحانة الالكترونية
عنوان الموقع : مجلة ريحانة الالكترونية

إذا كنتِ ترضعين رضاعة طبيعية لأول مرة ، قد يبدو ضخ الحليب فى زجاجة خارجية أمر مخيف وغير مريح ، لكن ببعض الخطوات البسيطة وقليل من التخطيط المسبق، يمكنك الضخ بسهولة .
ما هو نوع المضخة المناسب لكِ ؟
إذا كنت تعملين بدوام كامل ، فستحتاجين مضخة كهربائية أو نوع مضخة بحيث يضخ الحليب من الثديين فى وقت واحد لتوفير الوقت . فى العموم ومن أهم المميزات التى تبحثين عنها فى المضخة هى :

إمكانية ضبط سرعة وحدة الشفط، لتتمكنى من ضبطها بطريقة مريحة بالنسبة لكِ .
منظومة مغلقة ، بمعنى أن يذهب الحليب فى مكان واحد (إلى الزجاجة) بدلاً من إمكانية ارتجاعه داخل أنبوب الشفط مرة أخرى .
القبة التى تلامس الصدر إما أن تناسب مقاس ثديك أو يكون باستطاعتك الحصول على مقاسك منها لتتمكنى من الضخ بكفاءة .

متى تبدئين فى الضخ ؟
ينصح بضخ ? أوقية من الحليب كل يوم بعد أسبوع من الولادة . اطعمى طفلك من الزجاجة أولاً ثم اجعليه يكمل الرضاعة من ثدييكِ حتى يعتاد على الزجاجة شيئاً فشيئاً . وبعد 6 أسابيع من الولادة يكوِّن جسمك مخزونه من الحليب لإرضاع طفلك . فإذا انتظرتِ من 4 إلى 6 أسابيع لتعطيه الزجاجة ، كما ينصح به فى العادة ، قد يرفضها حينها لذا من الأفضل البدء فى مرحلة أبكر . بعد 6 أسابيع يمكنك ضخ كمية أكبر من 2 إلى 4 أوقيات فى اليوم . وأفضل وقت للضخ عادة ما يكون أول ما تستيقظين فى الصباح . وعليكِ الاستمرار فى إعطاء طفلك الزجاجة على الأقل مرة فى اليوم حتى لا يرفضها بعد ذلك .
أين يمكنك الضخ فى خصوصية ؟
عند ذهابك إلى العمل جدى مكان آمن وخاص . وإذا كان لديكِ مكتب خاص ، يمكنك إغلاق الباب والنوافذ والضخ بهدوء ، أو بإمكانك الضخ فى الحمام أو غرفة الصلاة أو أى استراحة خاصة بالنساء فى جهة عملك .
عند العودة إلى العمل بدوام كامل ، ما هو جدول الضخ ؟
ما تسعين إليه هو أن تفرغي ثدييكِ على الأقل 7 مرات كل 24 ساعة سواء بالضخ أو الرضاعة . ضخى كل 2.5 إلى 3 ساعات فى العمل أو حسب المواعيد التى يطلب فيها طفلك الرضاعة . ولا تضخى قبل الذهاب إلى البيت مباشرةً حتى يمكنك إرضاع طفلك وجبة كاملة ومشبعة . ينصح أيضاً بإرضاع طفلك عدة مرات خلال المساء ، وقبل مغادرتك المنزل صباحاً .
كيفية الاحتفاظ بالحليب

استخدمى زجاجات مصنعة خصيصاً للاحتفاظ بحليب الثدى . واحتفظى بالحليب بالكميات التى يحتاجها طفلك أثناء الرضاعة حتى لا يتبقى حليب بعد أن يشبع وتضطرين للتخلص منه بعد كل هذا العناء .
يمكنك الاحتفاظ بزجاجات الحليب لمدة 3 أيام فى الثلاجة فى درجة حرارة 1 إلى 4 درجات مئوية ، أو لمدة ثلاثة أشهر فى الفريزر فى درجة حرارة - 15 إلى - 9 درجات مئوية أو لمدة سنة فى الديب فريزر فى درجة حرارة -17 درجة مئوية .