مجلة ريحانة الالكترونية

مشاكل ضخ حليب الثدى و حلولها

إذا كنتِ ترضعين رضاعة طبيعية لأول مرة ، قد يبدو ضخ الحليب فى زجاجة خارجية أمر مخيف وغير مريح ، لكن ببعض الخطوات البسيطة وقليل من التخطيط المسبق، يمكنك الضخ بسهولة .
ما هو نوع المضخة المناسب لكِ ؟
إذا كنت تعملين بدوام كامل ، فستحتاجين مضخة كهربائية أو نوع مضخة بحيث يضخ الحليب من الثديين فى وقت واحد لتوفير الوقت . فى العموم ومن أهم المميزات التى تبحثين عنها فى المضخة هى :

إمكانية ضبط سرعة وحدة الشفط، لتتمكنى من ضبطها بطريقة مريحة بالنسبة لكِ .
منظومة مغلقة ، بمعنى أن يذهب الحليب فى مكان واحد (إلى الزجاجة) بدلاً من إمكانية ارتجاعه داخل أنبوب الشفط مرة أخرى .
القبة التى تلامس الصدر إما أن تناسب مقاس ثديك أو يكون باستطاعتك الحصول على مقاسك منها لتتمكنى من الضخ بكفاءة .

متى تبدئين فى الضخ ؟
ينصح بضخ ? أوقية من الحليب كل يوم بعد أسبوع من الولادة . اطعمى طفلك من الزجاجة أولاً ثم اجعليه يكمل الرضاعة من ثدييكِ حتى يعتاد على الزجاجة شيئاً فشيئاً . وبعد 6 أسابيع من الولادة يكوِّن جسمك مخزونه من الحليب لإرضاع طفلك . فإذا انتظرتِ من 4 إلى 6 أسابيع لتعطيه الزجاجة ، كما ينصح به فى العادة ، قد يرفضها حينها لذا من الأفضل البدء فى مرحلة أبكر . بعد 6 أسابيع يمكنك ضخ كمية أكبر من 2 إلى 4 أوقيات فى اليوم . وأفضل وقت للضخ عادة ما يكون أول ما تستيقظين فى الصباح . وعليكِ الاستمرار فى إعطاء طفلك الزجاجة على الأقل مرة فى اليوم حتى لا يرفضها بعد ذلك .
أين يمكنك الضخ فى خصوصية ؟
عند ذهابك إلى العمل جدى مكان آمن وخاص . وإذا كان لديكِ مكتب خاص ، يمكنك إغلاق الباب والنوافذ والضخ بهدوء ، أو بإمكانك الضخ فى الحمام أو غرفة الصلاة أو أى استراحة خاصة بالنساء فى جهة عملك .
عند العودة إلى العمل بدوام كامل ، ما هو جدول الضخ ؟
ما تسعين إليه هو أن تفرغي ثدييكِ على الأقل 7 مرات كل 24 ساعة سواء بالضخ أو الرضاعة . ضخى كل 2.5 إلى 3 ساعات فى العمل أو حسب المواعيد التى يطلب فيها طفلك الرضاعة . ولا تضخى قبل الذهاب إلى البيت مباشرةً حتى يمكنك إرضاع طفلك وجبة كاملة ومشبعة . ينصح أيضاً بإرضاع طفلك عدة مرات خلال المساء ، وقبل مغادرتك المنزل صباحاً .
كيفية الاحتفاظ بالحليب

استخدمى زجاجات مصنعة خصيصاً للاحتفاظ بحليب الثدى . واحتفظى بالحليب بالكميات التى يحتاجها طفلك أثناء الرضاعة حتى لا يتبقى حليب بعد أن يشبع وتضطرين للتخلص منه بعد كل هذا العناء .
يمكنك الاحتفاظ بزجاجات الحليب لمدة 3 أيام فى الثلاجة فى درجة حرارة 1 إلى 4 درجات مئوية ، أو لمدة ثلاثة أشهر فى الفريزر فى درجة حرارة - 15 إلى - 9 درجات مئوية أو لمدة سنة فى الديب فريزر فى درجة حرارة -17 درجة مئوية .

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه