مجلة ريحانة الالكترونية

مستحضرات طبيعية للقضاء على جفاف وتلف شعرك

تمثل بعض الزيوت الطبيعية علاجا مثاليا للشعر التالف والجاف، حيث إنها تعمل على ترطيب الشعر بشكل قوي وعلاج التلف الموجود به، وذلك لأن تكرار استخدام أنواع الشامبو والبلسم المختلفة والمليئة بالمواد الكيميائية يؤدي إلى تلف الشعر، ويمكنك استخدام هذه الزيوت بسهولة في المنزل كنوع من العلاج لشعرك حتى يصير لامعا ونظيفا وجذابا بطرق طبيعية

.

وقد أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن هناك بعض أنواع الشامبو تؤدي إلى تلف الشعر والإصابة بالأمراض الخطيرة، حيث تحتوي تلك الشامبوهات على مادة Sodium Lauryl Sulphate (SLS) أو سلفات لوريل الصوديوم التي تؤدي إلى تدمير بصيلات الشعر.

ويمكنك استخدام بعض الزيوت العطرية لعلاج شعرك الجاف والتالف وذلك بعد مزجها بزيت أساسي مناسب مثل زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو أو زيت الجوجوبا.

أما بالنسبة للزيوت العطرية فمنها زيت اللافندر وزيت الروزماري وزيت خشب الصندل وزيت خشب الورد، وإليك سيدتي وصفة مميزة ومفيدة لعلاج شعرك التالف وترطيبه ليصير أكثر جمالا وجاذبية.

ملعقة صغيرة من زيت السمسم

ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو

ملعقة كبيرة من زيت نواة الخوخ

نصف ملعقة صغيرة أفوكادو

نصف ملعقة صغيرة من زيت زهرة الربيع المسائية

نقطتان من زيت الجزر

3 نقاط من زيت الجيرانيوم

امزجي جميع الزيوت السابقة جيدا وضعيها على شعرك المبلل وفروة رأسك لمدة 20 دقيقة على الأقل، ثم اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم وجففيه بطريقتك المعتادة بالمنشفة.
اصنعي شامبو منزلي من الكاموميل لشعرك الجاف

ضعي 5 ملاعق كبيرة من شاي زهرة الكاموميل في وعاء، ثم أضيفي 4 أكواب من الماء المغلي، واتركي المزيج جانبا بعد تغطيته لمدة نصف ساعة، ثم صفيه جيدا باستخدام مصفاة دقيقة، واسكبيه في زجاجة، وأضيفي إليه 115 جراما من صابون الكاستيل المبشور (أو أي صابون طبيعي بزيت الزيتون). رجي الزجاجة جيدا واستخدمي هذا الشامبو في غسل شعرك، والذي سيقضي على جفاف الشعر مع تكرار الاستخدام.

بعض الزيوت العلاجية للشعر الجاف والمجعد

يعتبر زيت الزيتون وزيت جوز الهند من أفضل الزيوت التي يمكنها علاج الشعر من مشاكل الجفاف والتجعد وخاصة عند تدفئة تلك الزيوت، كل ما عليك استخدامها على شعرك المبلل مع تدليك فروة رأسك بها، ثم تغطية شعرك بمنشفة مبللة بالماء الساخن أو بكيس الاستحمام البلاستيكي، ثم غسل شعرك بعد نصف ساعة على الأقل بشامبو طبيعي غير قوي وبلسم، وتجفيفه بالمنشفة بطريقتك المعتادة، ويمكنك استخدام كل زيت على حدة أو استخدام النوعين معا.
حمام كريم طبيعي للشعر الجاف

اهرسي ثمرة موز ناضجة، وأضيفي إليها نصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز، وضعي المزيج على شعرك لمدة 15 دقيقة تقريبا، ثم اغسلي شعرك بشامبو طبيعي وبلسم، وجففيه بالمنشفة برفق.
لشعر حريري وناعم

أما إذا أردت الاستمتاع بشعر حريري جذاب فيمكنك مزج 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقتين كبيرتين عسل، ثم ضعي المزيج على شعرك المبلل مع تدليك فروة الرأس بالمزيج بحركات دائرية خفيفة، ثم غطي شعرك بغطاء الاستحمام واتركي المزيج على شعرك لمدة 15 دقيقة، بعد ذلك اغسليه بشامبو طبيعي غير قوي وبالبلسم، وجففيه بالمنشفة.

نصائح عامة لعلاج شعرك التالف

تجنبي غسل شعرك بالماء الساخن وتكرار غسله، فقط اغسليه مرتين أسبوعيا كحد أقصى واستخدمي الشامبو الجاف إذا وجدت أن شعرك بحاجة لتكرار غسله خلال هذه الفترة، واحرصي أيضا على الحد من استخدام مجفف الشعر الكهربائي ومكواة الشعر والصبغات المليئة بالمواد الكيميائية المضرة بالشعر ومستحضرات تصفيف الشعر والفرد والتثبيت، لأن الإسراف في كل ما سبق يؤدي إلى تعرض الشعر للتلف الشديد.

وتجنبي أيضا تجفيف شعرك بالمنشفة بعنف حتى لا يتقطع شعرك، ولكن استخدمي طريقة التربيت.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه