مجلة ريحانة الالكترونية

مستحبات لطلب الولد

أوصى العترة الطاهرة عليهم‌السلام بوصايا أخرى إلى من أراد الولد أو أبطأ عنه ، فمنها ما ورد في الدعاء بالمأثور ، ومنها الإستغفار والتسبيح قبل ذلك ، أو رفع الصوت بالأذان في المنزل ، أو تسمية الولد بمحمد أو علي قبل الولادة ومستحبات أخرى نشير إلى بعضها تتميماً للفائدة.
١. استحباب الدعاء بالمأثور

وعن أبي بصير ، قال : قال أبو عبدالله عليه‌السلام إذا أبطأ على أحدكم الولد ، فليقل : اللّهم لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين ، وحيداً وحشاً فيقصر شكري عن تفكري ، بل هب لي عاقبة صدق ذكوراً وإناثاً آنس بهم من الوحشة ، وأسكن إليهم من الوحدة ، وأشكرك عند تمام النعمة ، يا وهاب يا عظيم ، ثم اعطني في كل عافية شكراً حتى تبلغني منها رضوانك في صدق الحديث ، وأداء الأمانة ووفاء بالعهد.
٢. الاستغفار والتسبيح

قال الإمام زين العابدين عليه‌السلام لبعض أصحابه ، قل في طلب الولد : ربّ لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين واجعل لي من لدنك ولياً يرثنى في حياتي ويستغفر لي بعد موتي ، واجعله خلفاً سوياً ولا تجعل للشيطان فيه نصيباً ، أللّهم إنّي أستغفرك وأتوب إليك إنّك أنت الغفور الرّحيم. سبعين مرة ، فإنّه من أكثر من هذا القول رزقه الله ما تمنى من مال وولد من خير الدنيا والاخرة. فانه يقول : استغفروا ربكم إنّه كان غفّاراً * يرسل السّماء عليكم مدراراً * ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً

وعن الكليني بسنده ، قال : شكا الأبرش الكليني إلى أبي جعفر عليه‌السلام أنه لا يولد له وقال له : علمني شيئاً فقال له : إستغفر الله في كل يوم وفي كل ليلة مائة مرة ، فإنّ الله عزّوجل يقول : إستغفروا ربّكم إنّه كان غفّاراً ...
وعنه بسنده عن زرارة عن أبي جعفر عليه‌السلام في حديث أنه علم حاجب هشام وكان لا يولد له. فقال له : قل كل يوم إذا أصبحت وأمسيت : سبحان الله سبعين مرة ، وتستغفر الله عشر مرات وتسبح تسع مرات وتختم العاشرة بالإستغفار ، يقول الله عزّوجل : إستغفروا ربكم إنّه كان غفّاراً يرسل عيكم مدراراً ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنّات ويجعل لكم أنهاراً.

فقال الحاجب : فرزق ذرية كثيرة وكان بعد ذلك يصل أبا جعفر وأبا عبدالله عليهما السلام.
٣. رفع الصوت بالأذان في المنزل

وشكى هشام بن ابراهيم إلى أبي الحسن عليه‌السلام سقمه وعدم الولد ، فأمره الإمام عليه‌السلام برفع الصوت بالأذان في المنزل.

قال : ففعلت فأذهب الله عني سقمي وكثر ولدي.
٤. تسمية الولد بمحمّد أو علي

وعن محمد بن عمر في حديث أنه قال لأبي الحسن عليه‌السلام : ولد لي غلام. فقال : سمّيته ؟

قلت : لا.

قال : سمّه علياً فإنّ أبي كان إذا أبطأت عليه جارية من جواريه قال لها : يا فلانة إنوي علياً فلا تلبث أن تحمل فتلد غلاماً.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه