مجلة ريحانة الالكترونية

مرض الصفراء لدى حديثي الولادة,الأعراض والعلاج

قد تفزع الأمهات عند علمها بإصابة وليدها بالصفراء، والصفراء هى الحاله التى يتغير فيها لون الجلد،

وأيضاً الجزء الأبيض من العين الى اللون الأصفر، وهى حالة شائعة عند الأطفال، حيث تصيب أكثر من 50٪ من جميع الأطفال حديثي الولادة، ولا سيما الأطفال الخدج، كما تصيب الذكور في كثير من الأحيان أكثرمن الإناث.

وعادة ما تظهر أعراض الصفراء في الأسبوع الأول من حياة المولود، وتحدث هذه الحاله نتيجة لعدة عوامل ، وهى ارتفاع مادة البليروبن في الدم وهى المادة التي تسبب اصفرار الجلد و العين نتيجة لأن الكبد لايكون قادراً بشكل كافى لازالة البليروبن الفائض من مجرى الدم.

الصفراء التى تصيب الرضع نادراً ما تكون سبباً يدعو للقلق، لأن الطفل يشفى منه من تلقاء نفسه، ومع ذلك، إذا كان العلاج ضروري فإن الأطفال يتعافون سريعاً، ولكن يبقى هناك فرصه لأن يكون مؤشراً لمرض أو خلل آخر، ولذلك يجب مراجعة الطبيب المختص.
أسباب الصفراء لدى حديثى الولاده:

البليروبن هو الماده الناتجه من استهلاك الهيموجلوبين في مجرى الدم ويقوم الكبد بالتخلص منها أولاً بأول، وفى حديثى الولاده لايكون الكبد قادراً على أداء وظائفه الحيويه بكفاءة بعد، حيث أن هذه الوظيفه كان يقوم بها كبد الأم والجنين في الرحم، فيزداد البليروبن المسؤول عن اصفرار الجلد والعين. وفي بعض الحالات تكون اصابة الطفل بالصفراء مؤشر للعديد من الاضطرابات مثل:

- أمراض الكبد
- تلوث الدم
- شذوذ في خلايا الدم الحمراء للطفل
- انسداد في القناة الصفراويه في الكبد
- انسداد في الأمعاء

- عدم توافق عامل الريسوسRH، عندما تمتلك الأم والطفل فصائل الدم المختلفة، تتكون أجسام مضادة من الأم تهاجم خلايا الدم الحمراء للطفل.

- نقص في الانزيمات.
- الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية
- قصور الغدة الدرقية.
العوامل التى تزيد احتمالات صفراء حديثى الولاده:

الولادة المبكرة: الأطفال الخدج المولودين قبل ميعادهم، تكون أكبادهم غير مكتمله بعد، وتكون حركة الأمعاء بطيئه، مما يؤدى لتراكم البليروبن في الدم مسببه الصفراء.

قصور الرضاعة الطبيعية : الأطفال الذين لا يحصلون على ما يكفي من المواد الغذائية أو السعرات الحرارية من حليب الثدي يكونون أكثر عرضة للجفاف والاصابه بالصفراء.

عدم توافق عامل الريسوس RH: عندما تمتلك الأم والطفل فصائل الدم المختلفة، تتكون أجسام مضاده من الأم تهاجم خلايا الدم الحمراء للطفل.

حدوث كدمات للطفل أثناء الولادة: مما يجعل خلايا الدم الحمراء للطفل تتكسر بشكل أسرع، مما يؤدى إلى ارتفاع مستويات البيليروبين.

أعراض الصفراء لدى حديثى الولاده:

- العلامة الأكثر انتشاراً هى اصفرار الجلد وبياض العين، واصفرار يبدأ عادةً من الرأس، وينتشر في الصدر والمعدة والذراعين والساقين.

- النعاس
- حكة الجلد
- براز الطفل يكون شاحب اللون، حيث يكون لونه أصفر أو أخضر
- ضعف الرضاعة
- بول داكن، ( يجب أن يكون البول لذا المولود الجديد عديم اللون).
- في حالات الصفراء الشديدة يحدث اصفرار في البطن والأطراف وقد تستمر على مدى ثلاثة أسابيع.
علاج الصفراء لدى حديثى الولاده:

الصفراء المعتدله لايكون العلاج فيها ضرورياً لأنها تميل إلى أن تختفي من تلقاء نفسها في غضون أسبوعين، أما اذا كانت الحاله شديده، فقد يحتاج الطفل الى دخول المستشفى لتلقى العلاج لتقليل مستويات البليروبين في الدم.وتشمل بعض الخيارات المتاحة لعلاج نسب الصفراء المرتفعه:

العلاج عن طريق الأشعة الضوئية: يتم وضع الطفل تحت ضوء خاص يعمل على التخلص من نسب البليروبن العاليه.

نقل الدم : يتم سحب دم الطفل مراراً وتكراراً لتصفية البيليروبين، ثم نقله مرة أخرى إلى مجرى الدم.
الحقن الوريدى للبروتينات المناعية التي يمكن أن تخفض مستويات الأجسام المضادة المتبقية من الأم إذا كان هناك اختلاف في نوع الدم.
الوقاية من الصفراء لدى حديثى الولاده:

أفضل طريقة لتقليل فرص حدوث الصفراء لذا حديثى الولادة هى التأكد من إطعامهم جيداً، حيث أنه في الأسبوع الأول من الحياة،يجب أن تكون الرضاعة الطبيعية ثمانية إلى اثني عشر مرات في اليوم.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه