مجلة ريحانة الالكترونية

مرض الزهايمر: واجهيه بالفيتامين A

يمنع النظام الغذائي الغني بالفيتامين "أ" A التدهور الإدراكي والمعرفي...

فلا تترددي بإضافة ألوان الأخضر والأصفر والبرتقالي إلى أطباقك لتحمي نفسك من الإصابة بمرض الزهايمر.
ترتبط الإصابة بمرض الزهايمر بنقص الفيتامين A في الجسم، وذلك حسب نتائج دراسة نشرت في المجلة الطبية Acta Neuropthologica . وقد تمَّ الحصول على هذه النتائج بعد إجراء التجارب على الفئران، ومن ثم على الإنسان.
فقد أجرى الباحثون من جامعة تشونغبينغ للطب في الصين بالتعاون مع جامعة كولومبيا البريطانية في كندا، دراسة على الفئران المبرمجة وراثياً لكي تصاب بمرض الزهايمر. وقد لاحظ هؤلاء العلماء أنَّ القوارض التي تعاني من نقص في الفيتامين "أ" أظهرت علامات متقدمة من الإصابة بالمرض، كما كانت الصغار من ذرّيتها تعاني من نقص إدراكي ومعرفي.

حذار النقص في الفيتامين A
ولتأكيد نتائج هذه الدراسة على البشر، قام الباحثون بعد ذلك بإجراء دراسة شملت 330 مشاركاً يبلغ متوسط سنهم نحو 77 عاماً.
وتمَّ تقييم القدرات الإدراكية لهؤلاء المشاركين، وكذلك قياس مستوى فيتامين "أ" A في أجسامهم. فوجدوا أيضاً أن هناك صلة بين نقص فيتامين A في الجسم وتراجع القدرة الإدراكية لديهم.
وقد أثبتت نتائج هذه الدراسة أنَّ:
- 61 في المائة من المشاركين يتمتعون بمستوى فيتامين "أ" طبيعي في أجسامهم.
- 26 في المائة من المشاركين كانوا يعانون من ضعف مستوى هذا الفيتامين في أجسامهم، بينما كان 31 في المائة منهم يعانون من نقص فعلي فيه.

وقد كان أداء المتطوعين الذين يعانون من نقص في فيتامين A أسوأ في اختبارات المستوى الإدراكي.

كيفية الحصول على الفيتامين A
يُنصح بتناول مكملات فيتامين "أ" فقط كجزء من وصفة طبية. وفي المقابل، يمكن للجسم الحصول على هذا الفيتامين عن طريق نظام غذائي غني بمنتجات الألبان، البيض، اللحوم الدهنية والسمك. ويوجد هذا الفيتامين كذلك في أنواع معينة من الفواكه والخضروات الورقية التي تحتوي مستويات عالية من الريتنول أو البيتاكاروتين (مثل الخضروات الصفراء والخضراء والبرتقالية اللون). وتقدر الجرعة اليومية التي ينصح بتناولها للكبار ما بين 0.7 إلى 1 ملغ.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه