مجلة ريحانة الالكترونية

متى يحبو طفلي؟ و4 أسئلة أخرى حول حبو الطفل

كم هو ممتع مشاهدة الطفل يكبر أمام عينيك وينمو يوماً بعد آخر، وعندما يبدأ الطفل بالحبو، فهذه خطوة كبيرة جداً في مسار نموه وتطوره. متى يحبو الطفل؟ وما الذي عليك معرفته؟

مرحلة الحبو هي مرحلة رائعة في حياة الطفل! وحتى بالفعل تكون رائعة وخالية من أي منغصات عليك معرفة المعلومات التالية أولاً:
1- متى يبدأ الطفل بالحبو؟

في الأحوال الطبيعية، يبدأ الطفل بالحبو في المرحلة العمرية بين 6-10 أشهر. ولكن عليك أن تدرك أن بعض الأطفال قد يتجاوزون هذه المرحلة ليبدأوا بالمشي مباشرة والبعض قد يتأخر قليلاً.

لمساعدة الطفل على البدء في الحبو، يجب محاولة وضعه مستلقياً على بطنه فترة أكبر من الزمن يومياً مع توفير جو حوله يجعله لا يتضايق من البقاء على بطنه وهو يقظ، مثل وجود ألعاب ومحاولتك إضحاكه.

وضع الطفل على بطنه وهو مستيقظ في هذه المرحلة يساعده على اكتساب القوة اللازمة للحبو في الكتفين والعنق والحوض، وذلك عندما يبدأ بمحاولة رفع رأسه تدريجياً أثناء بقائه على بطنه.
2- كيف أميز أن طفلي مستعد للحبو؟

حال ملاحظتك أن الطفل قد بدأ أخيراً بالجلوس دون أي دعامة، عليك القيام بإحضار أقرب كاميرا! فهذه إحدى العلامات المبشرة بأن طفلك على وشك البدء بالحبو في الفترة القصير القادمة.

كما قد تلاحظين طفلك وقد وقف في مكانه على 4 أطراف مع اهتزاز جسمه للأمام والخلف في مكانه، وهذا يعني أنه بدأ يستعد للحبو.
3- أمور عليك أن تتجنبيها عند بدء حبو الطفل

عندما يبدأ الطفل بالحبو، ابتعدي عن الأمور التالية:

    لا تقومي يوضع المشاية في طريقه لكي يمشي بسرعة، فهذه قد تعيق نموه وتطوره الطبيعي، كما أن المشاية لها أضرار محتملة على عضلات الطفل.
    ترك الطفل يمضي وقتاً طويلاً في المقاعد وعربة الأطفال الخاصة به.
    محاولة إجبار الطفل على الحبو دون رغبته في ذلك.

4- كيف أحضر المنزل لطفل يحبو؟

مع أن مرحلة الحبو هي مرحلة جميلة ورائعة، إلا أنها قد تكون متعبة ومزعجة، فالطفل الان يريد أن يستكشف المنزل دون أي قواعد! وهذا يعني أنه قد يعرض نفسه للخطر دون وعي.

وهنا تسأل نفسك، كيف أجهز منزلي لطفلي الذي بدأ يحبو؟ إليك بعض النقاط والأمور والمواقع التي عليك الانتباه إليها في المنزل وتأمينها:

    رفع الأسلاك الكهربائية عن متناول الطفل وتغطية المقابس.
    وضع أبواب على الدرجات الموجودة في المنزل.
    تأمين الديكورات التي من الممكن تحريكها من مكانها ويوجد عليها أغراض ثقيلة قد تقع.
    رفع النباتات المنزلية الداخلية وإبعادها عن متناول الطفل.
    وضع السموم ومواد التنظيف في مكان يصعب على الطفل الوصول إليه.
    تأمين الزوايا الحادة في المنزل والتي من الممكن أن تجرح الطفل.

5- هل لحبو الطفل أنواع؟

قد يختلف حبو طفل معين عن حبو طفل اخر تماماً! وهذا أمر طبيعي لأن الحبو بالفعل هو أنواع، إليك أهمها:

    الحبو التقليدي: في هذا النوع من الحبو يرتكز الطفل على أطرافه الأربعة، ويحرك ذراعاً وقدماً معاكسة للأمام في كل خطوة.
    الحبو بأسلوب الدب: هنا يرتكز الطفل على أطرافه الأربعة ولكنه يحافظ على كوعه وركبتيه مستقيمتين أثناء الحركة دون ثنيهما، ليبدو كالدب الصغير اللطيف وهو يحبو.
    الحبو على البطن: في هذا النوع، يتحرك الطفل زاحفاً على بطنه الملامسة للأرض، وقد تكون الخطوة الأولى قبل الحبو الفعلي.
    الحبو على المؤخرة: في هذا النوع يتنقل الطفل في أرجاء المنزل زحفاً على مؤخرته بمساعدة (ذراعيه) ومرتكزاً عليها متخذاً وضعية الجلوس.
    الانقلاب: في هذا النوع الغريب، يقوم الطفل بقلب جسده جانبياً بزاوية 360 درجة في كل خطوة حتى يصل إلى وجهته المنشودة ويتحرك للأمام.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه