مجلة ريحانة الالكترونية

متى يبدأ نبض الجنين؟

قد تتسائلين عن الفترة التي تبدأ فيها أول خفقة قلب لجنينك، وكيف تحافظين على صحة قلبه، أقرئي هذا المقال لتعرفي الاجابة.

بمجرد أن تعلمي أنك حامل، فإن أولى الأمور التي تريدين الاطمئنان عليها هي نبض الجنين، وهي واحدة من أكثر الأصوات المطمئنة لك، فمتى يبدأ نبضه؟ وما هي التطورات التي تحدث فيه؟

قد يبدو لك أن نبض قلب الجنين يبقى بنفس المعدل طوال فترة الحمل، لكن هناك تغيرات كبيرة تحدث في القلب والدورة الدموية كل أسبوع.
متى يبدأ نبض الجنين؟

في الغالب أنك تتمكنين من سماع نبضات قلب طفلك لأول مرة في الأسبوع التاسع أو العاشر من الحمل، حيث يكون النبض حوالي 170 نبضة في الدقيقة الواحدة.

ومع تطور الجنين يبدأ معدل النبض يتباطئ، سيقوم طبيبك أو ممرضة التوليد بوضع جهاز الموجات فوق الصوتية المحمولة على بطنك لفحص النبض.

اذا كنت لا تتمكنين من سماع صوت جنينك حتى بعد تلك الفترة، لا تقلقي ربما كان الجنين يختبئ في زاوية الرحم أو يواجه ظهره، مما يجعل من الصعب على جهاز الفحص العثور على هدفه.
مراحل تطور نبض الجنين

في المراحل المبكرة، يشبه قلب الجنين الأنبوب، حيث يبقى يتقلب وينقسم ليشكل بالنهاية القلب والصمامات التي تفتح وتغلق لإطلاق الدم من القلب إلى الجسم.
بحلول الأسبوع الخامس، يبدأ القلب بالضرب تلقائيًا، رغم أنه لا يمكن للأم سماعه، وخلال تلك الأسابيع القليلة الأولى تتكون الأوعية الدموية الأولية داخل الجنين.
يحتوي قلب طفلك - الذي ينبض 110 مرة في الدقيقة - على أربع غرف مجوفة، لكل منها مدخل ومخرج، يسمح بدخول الدم إلى داخل وخارج كل غرفة.

وفي غضون الأسبوع الثامن، يرتفع هذا العدد إلى 150-170 ضربة في الدقيقة، وهذا يعادل ضعف سرعة قلبك.

في وقت ما بين 6 أسابيع و 9 أسابيع من الحمل، سيقوم مصور الأشعة، بقياس أداء القلب باستخدام الموجات فوق الصوتية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، للتحقق من أن القلب ينبض.
عيوب القلب الممكنة عند الجنين

خلال مراحل الفحص بالأمواج فوق الصوتية سيتحقق طبيبك من بنية قلب الطفل ويعرف ما إذا كان يمكن اكتشاف أي مشاكل تعرف باسم عيوب القلب الخلقية.

وهناك ما يقارب  9 من كل 1000 رضيع يولدون سنويًا مع وجود خلل في القلب، مما يجعلها الأكثر شيوعًا من اضطرابات الولادة الكبرى.

على الرغم من عدم وجود دواء يمكن وضعه في الرحم، ولا يمكن اكتشاف بعض العيوب إلا بعد الولادة، يساعد التشخيص أثناء الحمل أن يكشف عن ذلك.

عادةً ما يكون هناك مركز طبي كبير حيث تتوفر رعاية القلب للأطفال مباشرة بعد الولادة، وفي بعض الأحيان، يجب التعامل مع هذه المشكلة بواسطة جراحة تجرى بعد الولادة.

إذا اكتشف طبيبك مشكلة إيقاع قلب الجنين، فقد يصف الدواء لتقليل احتمالات أن يولد طفلك في وقت مبكر.
كيف تحافظين على نبض جنينك؟

ربما يتعرض طفلك لاضطرابات في نبضات قلبه وهناك خطوات يمكنك اتخاذها للمساعدة على ضمان سلامة الجنين وهي:

    أن تناول حمض الفوليك قبل الحمل وأثناءه يساعد في الوقاية من أمراض القلب الخلقية عند الأطفال.
    يفضل الإقلاع عن التدخين باسرع وقت ممكن، حيث يقدر الباحثون أن تدخين الأمهات خلال الأشهر الثلاثة الأولى، يزيد من احتمالية حدوث عيوب في القلب بنسبة 2%.
    إذا كنت مصابة بداء السكري من النوع الثاني أو سكري الحمل، احتفظي بسكر الدم تحت السيطرة أثناء الحمل، لأن ذلك يرتبط بزيادة خطر الإصابة بعيوب في القلب.
    تجنبي تناول الكحول.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه