مجلة ريحانة الالكترونية

متى تنتهي مشكلة الغازات لدى الرضع؟

تُعد مشكلةالغازات عند الرضع من الأمراض الشائعة التي تصيب حديثي الولادة والأطفال الرضع، حيث يُصاب بها الأطفال الرضع من عمر 2 إلى 3 أسابيع، وتعتبر من الأمراض العارضة التي تمس حديثو الولادة وسرعان ما تزول، ولكنها في نفس الوقت من أكثر المشاكل المؤرقة والمقلقة للوالدين، وخاصة إذا كان طفلهم الأول، فالطفل عندما يصاب بالغازات وما يصاحبها من مغص شديد يبكي مطولاً ولفترات مستمرة دون انقطاع. ولكن نطمئنكِ أن هذه المشكلة لن تدوم طويلاً، وللمزيد من المعلومات عن الغازات لدى الرضع وكيف يمكنكِ الحد من هذه المشكلة والمدة المتوقعة للتخلص منها، فعليكِ متابعة قراءة هذا المقال.

في البداية ما أسباب كثرة الغازات عند الرضع؟

    عدم إدخال حلمة الثدي أو زجاجة الرضاعة بالكامل في فم الطفل، ما يسمح له بابتلاع الهواء.
    عدم اكتمال نمو الجهاز الهضمي للطفل، ما يتسبب في زيادة نسبة الغازات واحتباسها في الأمعاء.  
    إصابة رضيعك بحساسية من طعام معين من الأطعمة التي تتناولها الأم في أثناء فترة الرضاعة مثل: اللبن البقري والقرنبيط والبصل والملوف وبعض أنواع البقوليات، لأنها تؤدي إلى إصابة الطفل بالغازات.
ما علامات الغازات عند الرضع؟
ما علامات معاناة طفلك من الغازات؟

    إذا كان طفلكِ يعاني من المغص المستمر مع ثني قدميه إلى بطنه واحمرار وجهه.
    إذا كان يبكي بشدة وقبضات يديه مضمومة خاصة وقت النوم والرضاعة.
    إذا كان هناك أصوات غازات تخرج من بطنه عند الضغط عليها برفق.
    إذا كانت بطنه منتفخة وقاسية الملمس.

متى تنتهي مشكلة الغازات عند الرضع؟

يختلف توقيت انتهاء مشكلة الغازات من كل طفل عن الآخر، ولكن في المعظم تنتهي بانتهاء الشهر الثالث أو الرابع من عمره تقريبًا، بينما قد تستمر مع أطفال آخرين حتى أشهر متأخرة.  
كيفية التخلص من غازات الرضيع:
نصائح تساعدكِ على الحد من مشكلة الغازات عند الرضع وعلاجها:

    قدمي بعض تمارين التدليك لطفلكِ من خلال تمديده على بطنه ثم فرك ظهره بخفة، أو تمديده على ظهره وتدليك بطنه في حركات دائرية في اتجاه عقارب الساعة، مع تحريك ساقيه بحركات متجهة نحو البطن وخارجها، كأنه يقود دراجة هوائية. فهذه الطريقة تعمل على تحريك الأمعاء والمساعدة على إخراج الغازات.  
    غيري وضعية الرضاعة برفع رأس ورقبة طفلك بحيث لا تكون في نفس مستوى البطن في حالة رضاعته طبيعيًا؛ لأن هذه الوضعية تجعل الحليب يستقر أسفل معدة طفلك والغازات تصعد لأعلى. أما في حالة رضاعته باستخدام زجاجة الرضاعة فيجب إرضاعه في وضع عمودي مع إمالة زجاجة الرضاعة لأعلى قليلاً حتى يتجمع الهواء في نهاية الزجاجة ولا يبتعله الطفل.
    حاولي مساعدة رضيعكِ على التجشؤ وإخراج الهواء الزائد في أثناء الرضاعة وبعدها عن طريق التربيت الخفيف على ظهره في مرات متتالية. وإذا لاحظتِ أن طفلك يرتاح بمجرد أن يتجشأ، فهذا دليل على أن مشكلة الغازات لديه بسيطة، أما إذا استمر بالبكاء فعليكِ توفير الراحة له قدر الإمكان.   
    غيري وضعية نوم طفلك بتنوميه على بطنه لبعض الوقت، فتساعد هذه الوضعية على إخراج الغازات بسهولة.
    لا تأكلي الأطعمة التي تسبب الانتفاخ لمعدتكِ، والتي تؤثر على حليبك إن كنتِ ترضعين طبيعيًا، وابتعدي عن المشروبات الغنية بالكافيين.  

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه