مجلة ريحانة الالكترونية

متى أشعر بالقلق عند تكرار عطس طفلي الرضيع؟

تنتاب الأمهات حديثات العهد بالأمومة الكثير من التساؤلات عن أي شيء يتعلق بصحة أطفالهن وحركتهم وتطورهم، ويساورهن الشك والخوف على صحة أطفالهن إذا بدا عليهم أي علامات أو أعراض بسيطة توحي بإصابتهم بأحد الأمراض حتى وإن كانت طبيعية بالنسبة للكبار.

ومن ضمن الحالات التي تتساءل عنها الأم هي أسباب عطس طفلها الرضيع باستمرار؟ وهل ذلك يدل على إصابته بإحدى نزلات البرد أم أن الأمر شيء طبيعي وشائع بين جميع الأطفال؟
يشير أطباء الأطفال إلى أن تكرار عطس حديثي الولادة هو أمر طبيعي وظاهرة صحية تصيب معظم الأطفال حديثي الولادة، وترجع أسبابها إلى:

1. حاجة الطفل إلى تنقية أنفه بشكل متكرر بسبب تنفسه من فمه.

2. اختلاف الجو المحيط بالطفل عن البيئة التي اعتاد عليها داخل رحم أمه.

3. إذا تعرض الطفل لضوء قوي فقد يصاب بالعطس بعد ذلك، وستزول هذه الحالة بعد أيام من الولادة.

4. صغر أنف الطفل لذلك تكون ممرات الاستنشاق ضعيفة، فيلجأ الطفل إلى استخدام شعيراته الدموية الرقيقة لطرد أي أتربة فيحدث صوت السعال.  

5. قد يعطس الطفل بعد انتهائه من الرضاعة، لأن أنفه قد يكون مغلقًا في أثناء الرضاعة بسبب ضمه إلى صدر الأم.

6. إذا تعرض لهواء ملوث يتسبب في هياج الغشاء المغاطي للأنف.   

7. حاجة الطفل للتخلص من أي بقايا من حليب الثدي بحيث تخرج مع المخاط.
متى تشعر الأم بالقلق من تكرار عطس الطفل الرضيع؟

إذا كان العطس مصاحبًا للبكاء المتواصل مع الاسترجاع والسعال وتغير درجة حرارته، هنا يجب على الأم اللجوء إلى الطبيب المختص لمعرفة أسباب ذلك وتقديم العلاج اللازم للطفل، فقد يكون إشارة إلى إصابة الطفل بالحساسية، التي يجب علاجها قبل تمكنها من الطفل.

أما إذا كان العطس عاديًا لا يصاحبه هذه الأعراض، فلا داعي للقلق بل إن ذلك يُعد مؤشرًا جيدًا على صحة الطفل في أن جسمه بدأ تكوين مناعته وأن الجهاز العصبي لديه يعمل بشكل سليم.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه