مجلة ريحانة الالكترونية
عنوان الموقع : مجلة ريحانة الالكترونية

يعتبر اكتئاب ما بعد الولادة أمراً شائعاً جداً. ويُعتقد أنه يصيب امرأة واحدة بين كل أربع أمهات. وأحياناً يتمّ الخلط بينه وبين حالة الحزن

والتعاسة.

 

قد تشعرك حالة الحزن والتعاسة بالإحباط في الأيام القليلة الأولى بعد ولادة طفلك. كما قد تجعلك تشعرين بالتعاسة فتنتابك رغبة في البكاء بالإضافة إلى الإحساس بالتعب والتوتر. وربما تكون التغيرات الكبيرة في مستويات الهرمون التي تظهر بعد الولادة هي المسؤولة عن هذه الأحاسيس. يرجح أن تتجاوزي أية إصابة بحالة الحزن والتعاسة عندما يبلغ طفلك ستة أسابيع من العمر. يعتبر اكتئاب ما بعد الولادة حالة مرضية، على عكس حالة الحزن والتعاسة، ولديه أسباب مختلفة، كما أنه قد لا يزول من دون علاج.

تصيبك الأمومة بحالة من الصعود والهبوط المتكرر جسدياً وعاطفياً، وقد تختبرين الكثير من التقلبات. ربما لا تكونين مصابة باكتئاب ما بعد الولادة إذا كنت تعانين أحياناً من بعض العلامات والأعراض المذكورة أدناه. لكن ما لم يكن هناك توازن بين مشاعر السعادة والإحباط وبدا أن شعورك بالتعاسة لا يتحسّن أبداً، ربما تكونين مصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

يحتمل أنك أصبت بالاكتئاب خلال فترة حملك أو تسللت إليك هذه المشاعر خلال الأسابيع القليلة الماضية. بالنسبة لبعض الأمهات، تأتي هذه المشاعر خلال أشهر بعد الولادة.

قد تؤثر عليك مجموعة كبيرة من المشاعر السلبية. ويمكن أن تقلقي بشأن أمور لم تكوني تكترثين لها عادة. قد لا تشعرين بأية متعة من وجودك مع طفلك أو حتى قد تشعرين تجاهه بالعدوانية. قد تكونين قلقة بشكل كبير حول صحة طفلك، وتعتقدين أنك أمّ ميئوس منها أو قد تشعرين بالقلق الدائم حول صحتك.

قد تشعرين بما يلي:

    الذنب والاستعداد الدائم للوم نفسك
    الإجهاد وأنك لا تملكين أي حافر للمضي قدماً
    عدم القدرة على الاستمتاع بالأشياء والترفيه عن نفسك
    العجز عن تدبر أمور حياتك
    الإحساس بأنك مرفوضة ومبعدة
    سرعة الانفعال وتعكر المزاج
    رغبة دائمة في البكاء
    الوحدة والعزلة.

أحياناً تجعلك الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة عاجزة عن أداء مهمات حياتك اليومية لأن طاقتك تنخفض وتتراجع. قد لا تتمكنين من التركيز أو تذكر الأشياء، لذا يصبح اتخاذ القرارات تحدياً كبيراً بالنسبة لك. غالباً ما يؤثر اكتئاب ما بعد الولادة على نومك. قد تجدين أنك لا تستطيعين النوم أو تشعرين بالانزعاج من الاستيقاظ في الصباح الباكر أو تصابين بكوابيس اليقظة. إذا كنت مصابة باكتئاب ما بعد الولادة، قد تعانين أيضاً من:

    نوبات هلع أو خوف تسبب لك سرعة في ضربات القلب، أو تعرّقاً، أو غثياناً، أو إغماء
    آلام في المعدة، أو صداع، أو عدم وضوح في الرؤية
    فقدان الشهية أو الرغبة في تناول الطعام للشعور بالراحة
    ميول انتحارية
    انخفاض الرغبة في الجماع.

يؤثر اكتئاب ما بعد الولادة على كل أمّ بشكل مختلف. لكن إذا كنت تعانين من معظم هذه الأعراض، وكانت دائمة أو تزداد سوءاً، فتحدثي إلى طبيبتك. لا تحاولي التعامل مع الأمر بنفسك. فالخطوة الأولى للعلاج هي الإدراك بأنك مصابة باكتئاب ما بعد الولادة. عندها يمكنك السعي للحصول على المساعدة والعلاج الذي تحتاجينه للشفاء والتعافي.

رابط الموضوع